«التخصصات الصحية» توقع اتفاقية لإنشاء أكاديمية لطب الأسرة في المملكة

الرياض- الوئام:

وقعت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، اليوم (الاثنين) اتفاقية تعاون مع الكلية الملكية الإيرلندية لطب الاسرة، لإنشاء أكاديمية الدراسات العليا لطب الأسرة في مدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك سعود الطبية، بحضور معالي وزير الصحة رئيس مجلس أمناء الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وذلك في مقر وزارة الصحة في الرياض.

ومثل “الهيئة” في توقيع الاتفاقية، الأمين العام الأستاذ الدكتور أيمن بن أسعد عبده، فيما مثلها من الجانب الأيرلندي رئيس الكلية الملكية الإيرلندية جون جيلمن.

وأوضح الأمين العام للهيئة التخصصات الصحية الأستاذ الدكتور أيمن بن أسعد عبده، أن تخصص طب الأسرة يمثل احتياجاً متزايداً في المملكة حيث تحتاج المملكة الى تأهيل 2000 طبيب أسرة سنويا على الاقل مقارنة بما يتم تأهيلهم حاليا (300 – 350 طبيب سنويا) لمدة 20 سنة مقبلة للوصول الى النسب المقبولة عالميا بين أطباء الاسرة وعدد السكان.

ولفت إلى أن التوجه العالمي بما فيه توجه المملكة هو الاعتماد على أطباء الأسرة في تفعيل دور مراكز الرعاية الأولية لتقديم جزء كبير من الخدمات الصحية بمستوى متميز.

وأضاف أن الهيئة ستعمل على دعم هذا التخصص من خلال عقد الشراكات مع عدد من الجهات الأكاديمية العالمية لتلبية الحاجة في مجال التدريب الصحي، وتحقيق أقصى استفادة للكوادر الصحية الوطنية، منوها بالخطة الاستراتيجية للهيئة وما تتضمنه من أهداف لتأهيل كوادر صحية ترفع مستوى القطاع الصحي والمحافظة على مأمونية المهنة.