كشفت مصادر مطلعة تفاصيل مفاوضات التلفزيون السعودي بخصوص شراء مسلسل عادل إمام .
وتفصيلاً أشار المصدر أن المعلومات المنشورة والمتداولة مؤخرا غير دقيقة.
وكشفت تفاصيل للوئام بأن المقارنة بين الحقوق المتعاقد عليها من قبل ام بي سي في السابق تختلف في العديد من الجوانب عن الحقوق التي تم التعاقد عليها مع التلفزيون السعودي.
وأضحت المصادر بأن مجموعة ام بي سي كانت تشتري حقوق البث لمسلسل عادل إمام لوحده وذلك للعرض الأول فقط في شهر رمضان فقط بحوالى ١٥ مليون دولار وذلك مقابل حقوق حصرية كاملة تجاه المحطات المصرية في مصر ومقابل حقوق حصرية جزئية في الخليج بحيث يحجب المسلسل فقط عن التلفزيون السعودي وروتانا ومحطتي دبي وابوظبي في الخليج فقط ويتم بيعه من قبل الشركة المنتجة والموزعة وعرضه بالتزامن مع ام بي سي على باقي محطات الخليج والمشرق والمغرب العربي.
واضافت المصدر بأن تقسيم المبلغ بين ام بي سي مصر وام بي سي الخليج تعاقديا يخضع لسياسة الشراء الداخلية الخاصة بالمجموعة وعليه يتم تحميل ام بي سي مصر ١١.٥ مليون دولار وام بي سي الخليج ٣.٥ مليون دولار.
وبذلك تكون أوجه الاختلاف في الحقوق التي تم شراؤها من قبل التلفزيون السعودي وهي بأنه تم شراء مسلسلين اثنين وليس مسلسل واحد (مسلسل عادل امام ومسلسل عمرو يوسف) وذلك بمبلغ اقل مما تم تداوله وهو مبلغ السبعة ملايين دولار الحصرية التي تم التعاقد عليها للمسلسلين هي حصرية كاملة وشاملة في جميع الدول العربية باستثناء مصر ، وذلك بخلاف الحقوق الحصرية الجزئية التي كانت تتعاقد عليها ال ام بي سي ويشاركها في بثها العديد من المحطات خارج مصر عدا تلك المشار إليها اعلاه.
وبين المصدر أن حقوق العرض المتعاقد عليها للمسلسلين هي لحق العرض الحصري الأول خلال شهر رمضان والعرض الثاني بعد شهر رمضان خلافا لحقوق العرض الأول فقط التي كانت تتعاقد عليها مجموعة ام بي سي خارج مصر.
في حين أن النقطة الأخيرة المختلفة بين التعاقدين والتي توازي أهمية الحصرية الشاملة التي حصل عليها التلفزيون السعودي خارج مصر هي في أنه اكتسب الحق في بيع المسلسلين للغير إذا أراد ذلك، وذلك خلال فترتي الحصرية الممنوحة له داخل وخارج شهر رمضان المبارك ٢٠١٨ وهذا لم يكن مشمولا في تعاقدات ام بي سي على مسلسل عادل امام.