داعية سعودي يرد على أحلام: تجاوزتي الحدود

أكد الداعية السعودي والباحث الشرعي الشيخ الدكتور أحمد الغامدي أن الفنانة أحلام تجاوزت الحدود في مسألة عدم الترحم على الفنانة الهندية المتوفاة سيريديفي كابور.

وقال الغامدي ردًا على ما تم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعي حول تعليق الفنانة الإماراتية أحلام على وفاة الممثلة الهندية سيريديفي كابور بعدم جواز الترحم عليها لانتمائها لدين غير الإسلام.

وأكد إن التراشق بالاتهامات سواء بالتساهل أو بالتشدد في قضية الترحم على أموات غير المسلمين بها الكثير من التجاوز .

وقال : من الغريب أن الناس تشغلهم هذه المسألة وتتصاعد وتيرة الاختلاف بينهم وتصل إلى اتهام من يترحم على مثل هؤلاء بالقدح في إيمانه.

وقد أخذت القضية أكبر من حجمها والذي أرجحه في هذه المسألة أن البر بالأحياء من غير المسلمين المسالمين أمر جائز بنص القرآن والبر بأمواتهم هو كذلك، لقوله تعالى : (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم) .

وتابع الشيخ قائلًا : القول بالتفريق بين الأحياء والأموات تحكم بلا حجة، فيحتاج القول به إلى دليل ولا شك أن مفهوم البر يشمل الدعاء لهم والإحسان إليهم خاصة إذا كانوا أقرباء أو زوجات أو أصدقاء .

وأوضح الشيخ الدكتور أحمد الغامدي أن المنهي عنه هو الاستغفار لغير المسلمين وليس الترحم كما وردت بذلك النصوص وليس عموم الترحم عليهم كالاستغفار ، لافتًا إلى قوله تعالى (ما كان للنبي والذين آمنوا معه أن يستغفروا للمشركين) .