أردوغان لمتظاهرين: هدمنا مركز أتاتورك الثقافي رغم أنفكم!

اسطنبول - الوئام:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مخاطبًا المتظاهرين الذين شاركوا في أحداث غيزي بارك قبل 5 سنوات، قائلاً رغم أنفكم هدمنا مركز أتاتورك الثقافي الواقع في ميدان تقسيم بمحافظة إسطنبول.

جاء ذلك خلال مشاركة أردوغان اليوم في افتتاح مهرجان “يدي تبه بينالي” للفنون التقليدية التركية في متحف “آيا صوفيا” التاريخي بمدينة إسطنبول.

وكان من بين أسباب بدء موجة من المظاهرات والاضطرابات المدنية في تركيا في 28 مايو 2013 رغبة حكومة أردوغان آنذاك في هدم هذا المركز.وقتل خلال المظاهرات 11 شخصًا وأصيب أكثر من 8000 شخص بجراح.

وكان أردوغان وصف المتظاهرين آنذاك بأنهم لصوص وخونة.

وقال الرئيس التركي خلال الافتتاح، إن فترة حكم حزب الواحد -في إشارة منه إلى فترة حكم حزب الشعب الجمهوري من عام 1923 إلى 1945- شهدت تحويل عدد من المساجد في تركيا إلى إسطبلات خيل.

وأضاف كما شهدت الفترة نفسها هدم أكثر من 300 مسجدًا في أنحاء تركيا.وأكد أردوغان عزم الحكومة على تحويل مركز أتاتورك الثقافي”إلى أكبر مبنى أوبرا على مستوى الجمهورية.

وقال إن المهرجان يشكّل أهمية كبيرة من أجل الترويج للفنون التركية، حيث يضم حوالي 3 آلاف قطعة من عمل 600 شخصية بارزة عالميًا.

وأشار إلى أن الفنّان في الثقافة التركية هو الشخص الذي يرى إبداع الخالق سبحانه وتعالى في الطبيعة، ويرسمه على الحجر والورق والخشب والمعدن.

وتجدر الإشارة إلى أن الفعاليات والأنشطة الفنيّة التي ستتخلل المهرجان، على مدى 45 يومًا، ستضفي جمالًا ورونقًا على الحياة الثقافية في إسطنبول.