حروف المقبرة

فهد بن جابر

قبل .. الانطلاق للمقبرة وبعد انقضاء الصلاة على الميت لم يُمَكَن الكثيرون من حقهم في التحرك بسيارتهم بسبب قليل قاموا بالوقوف الخاطئ حاجزين كل من قام بالوقوف الصحيح، قاطعين الطريق على كل من له فيه حق.

لسان حال كلٍ منهم يقول أنا ثم أنا ثم الموت لغيري، فأنا الأحق والأوَلى، بل أنا الوحيد. فلو عَلِمَ أن درأ المفاسد مُقدم على جلب المصالح ما صلى على الميت ابتداءً.

إلى .. بعد وصول المُنتَظَر -كان هنالك مُنتَظَر لكل مُنتَظَر- بدأت معركة الأنا ومرحلة من أنتم؟ عكس طرق، قطع إشارات، نسفٌ لأولويات المرور، مساقطات، مضايقات تحت شعار حب الخير أيضاً، مسكين الخير!

في .. حاولا مسؤول المقبرة وموظف الأمانة تنظيم سير ووقوف السيارات للمصلحة العامة فأبت المصلحة الخاصة -والتي تُمثل نسبة لا بأس بها- إلا أن تكون السلطة التشريعية والتنفيذية في الموقع، سد الطرق الضيقة، حمل الجنازة، التفرد بالأجر! أي أجر بَقِي؟!

ينادي: يا ولد نبي نشارك … هو لا يعرف المعنى الحقيقي للمشاركة.

من .. لم تستطع سيارة الإسعاف مغادرة المقبرة إلا بجهد، دخول السيارات ومضايقة المشاة، نفس سيناريو الدخول ….. قد انتهى كل شيء فلمَ العجلة! عكس شارع وووو.

متى نقبرها؟ لن أكون طماعاً وأطالب الكل بالإيثار على النفس فهي للصفوة دون غيرها، فلقد مَنّ الله على رسوله صلى الله عليه وسلم حينما أخبره بأنه لو أنفق ما في الأرض جميعاً ليؤلف بين قلوبهم ما ألّف بين قلوبهم، لكني أطالب بأقل حقوق الأخوة في الإسلام (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).

أخشى أن تَذهَبَ قراريط ذنوبنا من هذه التصرفات بالقيراطين. كل ما سبق من تصرفات هي إساءة لأحد الحقوق، بل لآخر تلك الحقوق. علينا أن نتذكر دائما أنها لا زالت هناك خمسة حقوق تسبق أن نتبع جنازة أحدهم.

إذا … الحل في كف الأذى، وفهم مقاصد الشريعة ومعرفة حقوق الآخرين وإن لم يكونوا مسلمين، ومن لم يعرف حق أخيه لم يعرف حق غيره. وكما قيل (الحي أبقى من الميت) فمن لا زال يسير أحق ممن هو ساكن. ما لا شك فيه أن واجب التصحيح والأخذ بزمام المبادرة يقع على عاتق المدرسة والخطيب والعائلة.

Fahd_Almalki@