محافظ جدة يطالب بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في كافة المجالات

الوئام-جدة-هاني الثبيتي

رأس صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير المحافظة بمقر المحافظة ، صباح اليوم الثلاثاء 8/1/1440هـ ، اجتماع المجلس للعام الحالي 1440هـ .
فيما أكد سمو الأمير مشعل بن ماجد على أهمية بذل الجهود لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في كافة المجالات في سبيل تحقيق تطلعات القيادة.
واطلع المجلس خلال الاجتماع على عرض قدمه أمين عام المجلس محمد حمزة عين الدين, للشؤون الصحية بمحافظة والهيئة العامة للهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة جدة ، وإدارة التعليم بمحافظة جدة.
حيث تضمن عرض الشؤون الصحية عن الخدمات التي تقدمها بالمستشفيات الحكومية والاحتياج من ( الكوادر الطبية والفنية – التجهيزات – الأدوية – المباني ، والمراكز الصحية والخدمات المقدمة والاحتياج ، والبرامج التثقيفية ، وتقدم الرعاية الصحية للمواطنين بمحافظة جدة عن طريق 9 مسشفيات ، و48 مركز صحي ، 12 مركز متخصص ، وجاري ترسية تطوير بيئة العمل والهوية في 16 مركز صحي بنظام متقدم يواكب رؤية المملكة 2030.
وتسعى الشؤون الصحية إلى تقديم عدد من البرامج التثقيفية والتوعوية ومنها تفعيل المناسبات الصحية ، تفعيل البرامج والفعاليات في المدارس الحكومية والخاصة بمشاركة الجهات ذات الاختصاص ، وعقد اتفاقيات مع الجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ حملات صحية وتوعوية لخدمة المجتمع
كما قامت الشؤون الصحية بمشاريع الربط الإلكتروني في المجال الصحي للمستشفيات والمراكز الصحية والتي تسعى من خلاله إلى تقديم خدمات نظام المواعيد المركز ، ونظام المعلومات الصحي، الملف الطبي الإلكتروني في المراكز الصحية ، إضافة إلى المبادرات التي تقدمها الشؤون الصحية ومنها مبادرة (لأننا نهتم دعم وإرشاد ومشورة ) و تهدف إلى تقديم الدعم والإرشاد النفسي والاجتماعي لموظفي الشؤون الصحية مساعدتهم في التغلب على الضغوط النفسية الناشئة عن ممارسة المهنة من خلال فريق عمل مؤهل وذلك للوصول إلى الجودة في الرعاية المقدمة للمرضى وخلق بيئة عمل جيدة .
كما أكد المجلس على أهمية توحيد الجهود بين الجهات الحكومية والجامعات والقطاعات الصحية الحكومية والخاصة فيما يتعلق بالبرامج التثقيفية الصحية والاستفادة من هذه البرامج في توعية المواطنين والمقيمين في كافة البرامج الصحية .
كما ناقش المجلس دراسة بناء المزيد من المراكز صحية في أحياء المحافظة حسب الاحتياج .
فيما تضمن عرض الهيئة العامة للهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة إنشاء مركز في أبحر الشمالية ومركز في البلد ، إضافة إلى إنشاء مركز تدريب حديث يقدم من خلاله دورات تأهيل لمنسوبي الهيئة والمواطنين في عدد من البرامج .
كما تضمن عرض إدارة التعليم عن المدارس الحكومية والمستأجرة والخدمات المتوفرة والاحتياج وتسعى إدارة تعليم جدة وفق خطة أعدت بالتنسيق مع وزارة التعليم وشركة تطوير للمباني توفير مباني مدرسية عالية الجودة ذات مواصفات تتوافق مع طبيعة التعليم في العصر الحديث مراعين في ذلك الانتشار العمراني السريع لمدينة جدة ونموها السكاني ، فيما بلغ عدد المباني المدرسية الحكومية 999 مبنى ، فيما تم تنفيذ 74 ملعبا مزروعا و68 صالة للبنين ، 12 صالة للبنات ، كما يجري حالياً تنفيذ 65 مشروعاً مدرسياً للبنين والبنات تنفذها وزارة التعليم ، وتم اعتماد 27 مشروعاً تنفذها شركة تطوير المباني حيث ستساهم المشاريع الجديدة عند انتهائها في خفض نسبة المباني المستأجرة ، كما تسعى إدارة التعليم حالياً على إنشاء عدد من المشاريع المدرسية في أحياء محافظة جدة كحي الحمدانية وأبحر الشمالية والسنابل والاجاويد والحرازات .
وتقوم إدارة التعليم بعدد من الأنشطة الطلابية بمدارس البنين والبنات ومنها المشاركة في تنفيذ برامج وأنشطة ثقافية وفنية وعلمية ، كما قامت إدارة التعليم بتجهيز عدد من الأندية الموسمية وأندية الحي وهي أندية مجتمعية متخصصة في استثمار أوقات فراغ المجتمع من خلال تنفيذ فعاليات وأنشطة تعليمية تنفذ في بيئة تربوية جاذبة داخل المدارس في الفترة المسائية بمعدل 4 ساعات لمدة 4 أيام في الأسبوع تعمل على مدار السنة ويبلغ عدد الأندية 20 نادي حي للبنين و 11 نادي حي للبنات .
كما تم التنسيق بين إدارة التعليم بجدة والشؤون الصحية بجدة على أن تقوم الشؤون الصحية المدرسية بدور الإشراف والمتابعة وتزويد الشؤون الصحية بالمحافظة بالإحصائيات والمعلومات وخطط العمل اللازمة لتنفيذ عدد من المبادرات ومنها ( مبادرة وطنية للوقاية من تسوس الأسنان ، مبادرة خفض معدلات السمنة لدى الطلاب (رشاقة )، مبادرة استكمال التطعيمات للطلاب والطالبات المستجدين بالصف الأول ، مبادرة المناسبات الصحية العالمية .
فيما أقر المجلس دراسة أولويات وسائل النقل العام والنقل المدرسي وآلية التطبيق بما يسهم في توفير وسائل نقل تحقق الأهداف المنشودة .