فلكية جدة: الاعتدال الخريفي يبدأ الأحد المقبل

جدة - الوئام:

قال المهندس ماجد أبوزاهرة، افاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن “الاعتدال الخريفي يحدث هذه السنة 2018 يوم الأحد الموافق 23 سبتمبر، عند الساعة 04:54 صباحا بتوقيت السعودية (01:54 صباحا بتوقيت غرينتش) في السعودية والوطن العربي، وهو أول يوم في فصل الخريف فلكيا، بكامل النصف الشمالي للكرة الارضية”.

وأضاف أبوزاهرة، في بيان، أنه “في تلك اللحظة؛ تكون الشمس واقعة مباشرة على خط استواء الارض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهه نحو الجنوب، ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائلا بعيدا عن الشمس ولا مائلا باتجاهها يحدث الاعتدال”.

وتابع: “في يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الاصلية وتغرب في نقطة الغرب الاصلية في كل انحاء العالم ، ويكون طول الليل النهار “تقريبا” متساوي بطول 12 ساعه وهذا صحيح بصفة عامة ولكن ، على وجه التحديد يكون النهار اطول بثماني دقائق إضافية من الليل في يوم الاعتدال في خطوط العرض المتوسطة”.

وأرجع أسباب ذلك إلى أن “الشمس قرص دائري وليست نقطة مثل النجوم ، ومعظم التقاويم تحدد شروق الشمس بالتلامس الاول لأعلى الشمس مع الأفق الشرقي، وتحدد غروب الشمس بالتلامس الاخير لقرص الشمس من الأفق الغربي وهذا في حد ذاته يعطي دقيقتين إلى ثلاث دقائق من ضوء النهار في خطوط العرض المتوسطة”.

واستكمل: “إضافة لظاهرة الانكسار الجوي، إذ يعمل الغلاف الجوي للأرض مثل العدسة أو المنشور ، حيث يرفع الشمس بمقدار نصف درجة عن موقعها الهندسي الحقيقي كلما اقتربت من الأفق، ومن باب الصدفة ان القطر الزاوي للشمس هو حوالي نصف درجة كذلك، ولذلك ، فإن الانكسار الجوي يؤدي إلى تقدم شروق الشمس ويؤخر غروبها ، ويضيف ما يقرب من ست دقائق أخرى من النهار عند خطوط العرض المتوسطة”.

وبين أن التقاويم الفلكية لا تعطي عادة أوقات شروق الشمس أو غروبها إلى الثانية، ذلك لأن الانكسار الجوي متغير إلى حد ما ، فهو يعتمد على درجة حرارة الهواء والرطوبة والضغط الجوي. فدرجة الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية والضغط البارومتري العالي كلها تزيد من الانكسار الجوي.

واختتم موضحا أنه “بحلول شهر اكتوبر، يتغير ذلك بشكل دراماتيكي ، ففي ذلك الوقت ستشرق الشمس من الافق الجنوبي الشرقي وتغرب في الافق الجنوبي الغربي ، ما يعني ساعات نهار اقصر وساعات ليل اطول في النصف الشمالي للكر الارضية”. مضيفا أنه “بعد الاعتدال الخريفي فان الشمس والطيور المهاجرة سوف تستمر في الانتقال نحو الجنوب ، وسيبدأ البحر القطبي الشمالي في التجمد في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان وتبدأ عجلة الفصول في التغير”.

يذكر أن فصل الخريف يستمر شهرين و 28 يوم و 20 ساعه و 28 دقيقة حتى موعد الانقلاب الشتوي في 22 ديسمبر المقبل.