في نصر أكتوبر.. الرئيس المصري: نجحنا في محاصرة الإرهاب

القاهرة - الوئام:

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نجاح بلاده في محاصرة خطر الإرهاب وتوجيه ضربات قاصمة لتنظيماته وعناصره.

وقال السيسي،في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والأربعين لنصرأكتوبر:”استطعنا تثبيت أركان دولتنا وإعادة الثقة والهدوء للمجتمع، بعد فترات عصيبة من الاستقطاب والتوتر”.

كانت القوات المسلحة المصرية قد نجحت فى السادس من تشرين أول/ اكتوبر عام 1973 وبدعم عربي من اقتحام خط بارليف الإسرائيلي على الضفة الشرقية لقناة السويس والتوغل داخل سيناء التى احتلتها القوات الإسرائيلية خلال حرب الأيام الستة في الخامس من حزيران/يونيو عام .1967

وأكد أن “مصر واجهت تحدياً من أصعب ما يكون خلال السنوات الماضية، تحدي الحفاظ على الدولة ومنع انهيارها، ومواجهة خطر الفراغ السياسي والفوضى، وانتشار الإرهاب المسلح الغادر”.

وأضاف:” ولم تشغلنا أيضاً هذه المهام الجسام عن إرساء أساس متين للتنمية الاقتصادية يستند إلى مواجهة الحقائق والتعامل مع الواقع كما هو وليس من خلال الشعارات والأوهام”.

وقادت حرب تشرين أول/ أكتوبر إلى بدء مفاوضات بين مصر وإسرائيل بوساطة أمريكية،انتهت بتوقيع اتفاقية سلام بين الجانبين، قضت بانسحاب القوات الإسرائيلية من سيناء.

وأعرب السيسي عن أمله في تحقيق تقدم نوعي في مستوى حياة الشعب المصري ونقل واقعه إلى حال أفضل من خلال العلم الحديث والجهد الدؤوب.

وأكد أن مصر أثبتت في السلام نفس مقدرتها في الحرب ، ولعل الحفاظ على السلام يمثل تحدياً لا يقل عن تحدي القتال ، وفي الحالتين أوضحت مصر أنها عندما تقرر تستطيع التنفيذ ، وأن إرادتها في السلام نابعة من قناعة وطنية وشعبية.

وأضاف أن العقود الأربعة الأخيرة أثببت مقدرة هذا الشعب وهذه الأمة وعمق رسوخها في جذور التاريخ وصلابتها أمام المحن الشدائد، فاستطاعت استرداد أرضها حتى آخر شبر حرباً وسلاما واستطاعت فرض واقع استراتيجي مختلف وصياغة معادلات الإقليم على أساس التوجه نحو السلام وليس الحرب والخراب والدمار.