السعودية لم تكن مستعمرة.. تصحيح ولي العهد خلال لقاء بوتين

قاطع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في الرياض، اليوم الأربعاء، لتصحيح معلومة وردت على لسان مُترجم بوتين.

وقال الأمير محمد بن سلمان: «فقط أود أن أصحح للمُترجم. السعودية لم تستقل وإنما أعيد توحيدها لأنها لم تكن مُستعمرة قبل في التاريخ».

العلاقات السعودية الروسية

وفي حديثه كان الرئيس بوتين يشير إلى أن روسيا (الاتحاد السوفيتي آنذاك) أول دولة غير عربية تعترف بالمملكة العربية السعودية، وتقيم معها علاقات دبلوماسية.

وحدث ذلك في فبراير 1926، أي بعد شهر واحد فقط من ضم الملك عبدالعزيز للحجاز، وإبرام اتفاقية تسليم جدة، ومبايعة أعيان الحجاز له بالإجماع ملكاً في السابع من يناير 1926.

وافتتحت قنصلية سوفيتية في الحجاز عام 1924، وأول قنصل سوفيتي كان الدبلوماسي كريم حكيموف، وبعدها اتفق الطرفان على إقامة علاقات دبلوماسية.

تاريخ توحيد المملكة

التصحيح الذي ورد على لسان الأمير محمد بن سلمان يعيدنا إلى العام 1932، الذي سجّل مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة بطولية قادها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على مدى 32 عاماً بعد استرداده مدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في 15 يناير 1902.

وفي 17 جمادى الأولى 1351 هـ، صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم «المملكة العربية السعودية»، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس 21 جمادى الأولى من العام نفسه، الموافق 23 سبتمبر 1932، يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية، وهو اليوم الوطني للمملكة.

وصدر مرسوم ملكي بأن يصبح لقب الملك عبدالعزيز «ملك المملكة العربية الســـعودية». واختارت الدولة شعار الدولة الحالي «سيفان متقاطعان بينهما نخلة».

وأصبح العلم لونه أخضر مستطيل الشكل تتوسطه شهادة التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله» باللون الأبيض وتحتها سيف باللون الأبيض.

وحينها، أنشأ الملك عبدالعزيز عدداً من الوزارات، وأقامت الدولة علاقات دبلوماسية وفق التمثيل السياسي الدولي المتعارف عليه رسمياً، وعُيّن السفراء والقناصل والمفوضين والوزراء لهذه الغاية.

واهتم الملك عبدالعزيز كثيراً بدعم القضية الفلسطينية، وعندما تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1945 كانت المملكة من الدول المؤسسة.

الدولة السعودية الثالثة

ولم تعرف المملكة على مدار تاريخها أي استعمار، فعقب انتهاء الدولة السعودية الأولى بعد 94 عامًا من قيامها، لم تمض 7 سنوات حتى قامت الدولة السعودية الثانية على يدي الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، والتي انتهت بعد 69 عامًا من قيامها، لتقوم بعدها بـ10 سنين، الدولة السعودية الثالثة على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، والذي وحّدها تحت اسم «المملكة العربية السعودية»، ليحمل من بعده أبناؤه الملوك حمل هذه الدولة إلى يومنا هذا.

ماذا يعني الاستقلال؟

الاستقلال هو خروج إقليم أو دولة من تبعية المستعمر، وعدم الخضوع لسلطة خارجية، وأن تتمتع الدول المستقلة بحق تقرير المصير، بما في ذلك الحق في تشكيل حكومة ذاتية، واختيار نظامها السياسي، وإجراء المعاهدات مع الدول الأخرى.

ويمكن اكتساب الاستقلال من خلال عدد من الطرق، بما في ذلك: الاستقلال التلقائي ويحدث هذا عندما تتخلى الدولة المهيمنة عن السيطرة على أراضيها دون معارضة من السكان المحليين، والاستقلال بالقوة ويحدث هذا عندما يثور السكان المحليون ضد الدولة المهيمنة ويفوزون في الحرب، والاستقلال بالتفاوض ويحدث هذا عندما تتفق الدولة المهيمنة والسكان المحليين على منح الحكم الذاتي للأراضي.

تاريخ الاستعمار في المنطقة العربية

وفي القرنين التاسع عشر والعشرين، تنافست الدول الأوروبية الكبرى على تكوين إمبراطوريات لها في الوطن العربي والعالم.

سيطر الفرنسيون على شمال غرب إفريقيا وإفريقيا الوسطى، وسيطر الإنجليز على مصر وأجزاء من الخليج وعدن والعراق، واحتلت إيطاليا، ليبيا وبعض دول إفريقيا.