وزير المالية: وضعنا احتياطات مالية للتعامل مع الأزمات “لا تمس”

وزير المالية محمد الجدعان
وزير المالية محمد الجدعان

أكد وزير المالية محمد الجدعان، أن رؤية المملكة 2030 أسهمت في وضع استراتيجية للعمل في المملكة، واستهدفت تحديث البنية التحتية لبعض القطاعات.

إقرأ أيضًا: مجلس الوزراء يستعرض بنود الميزانية العامة 2024 ويصدر قراره بشأنها

وخلال جلسة حوارية ضمن ملتقى ميزانية 2024 بعنوان "مالية مستدامة"، أوضح الجدعان، أنه ينبغي أن يكون لدينا حيز مالي لمواجهة صدمات الاقتصاد العالمي، ويجب عدم المساس به، حيث تم وضع احتياطيات مالية للتعامل مع الأزمات لا تمس، مضيفًا: لدينا دراسات محددة ومتنوعة للدخل من الأنشطة النفطية وغير النفطية.

وأوضح وزير المالية محمد الجدعان: لدينا كفاءة في الإنفاق، بهدف تعزيز استخدام الموارد لتحقيق أفضل عائد، مشيرًا إلى أن كفاءة الإنفاق ساهمت في توفير 225 مليار ريال أعيد استخدامها في تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج الأخرى.

وشدد وزير المالية، على ضرورة عدم مزاحمة القطاع الخاص في الحصول على التمويل، موضحاً أن تحديد سقف للدين لا يهدد الاستدامة المالية للبلاد، مؤكدًا على وجود لجنة لوضع تقديرات الإيرادات غير النفطية حتى 2030.

وتابع وزير المالية، أنه لا داعي للقلق من عجز الميزانية لأنه يأتي وفق المخطط له، وتم تحقيق الإيرادات المتوقعة، وزيادة الإنفاق لتحسين مستوى الخدمات، وزيادة إنتاجية الاقتصاد، وتشجيع الاستثمارات من القطاع الخاص.

إقرأ أيضًا:

“الوزراء” يستعرض ملامح الميزانية ومستهدفاتها الداعمة للتنمية