“الوئام” تُسلط الضوء على عمليات الاحتيال تحت مظلة مكاتب الاستقدام

شهدت الفترة الأخيرة عمليات نصب واحتيال فيما يخص مكاتب الاستقدام في المملكة، حيث تعرض عدد من المواطنين إلى محاولات احتيال ونصب، ولكن بعضها كُشفت قبل أن يتم الوقوع في فخها، البداية كانت بمحاولة "تهكير" أحد أرقام مكاتب الاستقدام في السعودية، من خلال تغيير بيانات "جوجل ماب" والتي حاول فيها المحتالون من خلالها النصب على ضحاياهم.

اقرأ أيضًا: “المرور” يطرح المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر “أبشر”

حول تلك القضية تُسلط "الوئام"، الضوء على إحدى تلك المحاولات الغير شرعية والتي تعرض لها أحد مكاتب الاستقدام والمواطنين.

فخ برقم الهاتف

يقول سامي العتيبي أحد رواد الأعمال في مجال الاستقدام، إن أحد عملاء المكاتب تواصل منذ أيام بالمكتب عن طريق رقم الهاتف المسجل عبر "جوجل ماب"، وبالفعل تواصل وفوجئ بأن من يتواصل معه "لهجته" عربية وليست خليجية أو سعودية، ويطلب منه تحويل أموال على رقم حساب بعيدًا عن رقم حساب المكتب.

ويُضيف العتيبي، في حديثه الخاص لـ"الوئام"، أن العميل الذي قام بالاتصال بالرقم المسجل، لحسن حظه لديه رقم أحد موظفي مكتب الاستقدام، فبعد أن شك في الأمر عاود الاتصال بالموظف الذي يعرفه، وحينها أكتشف أنه فخ كان الهدف منه النصب عليه.

ويؤكد سامي العتيبي، أنه على الفور تم التواصل مع الجهات المختصة في جوجل، لكن الأمر بات بالفشل، فالشركة رفضت تغيير الرقم الذي تم إضافته من جانب المحتالين، الأمر الذي دفعه إلى حذف الرقم نهائيا والاعتماد على عنوان المكتب فقط وترشيحات منصة "مساند".

كيف يتم تلاشي تلك الخدعة؟

"الوعي ثم الوعي"، هكذا يرى سامي العتيبي أحد رواد الأعمال في مجال الاستقدام، قائلاً إن الحل الوحيد لتلاشي عمليات الاحتيال والنصب، وعي التثقيف والإدراك والاعتماد على الجهات الموثوقة، ولا يتم أبدًا تحويل أموال لحساب شخصي تحت أي ظرف، لأن بذلك تكون ضحية لعملية نصب.

وطالب سامي العتيبي، بضرورة توخي الحذر فيما يخص الاستقدام والتقديم، مؤكدًا أن آمن الطرق هي التواصل عبر المكتب في مكانه، أو عبر ترشيحات منصة "مساند" ويتم الدفع من خلالها عبر إيصال دفع رسمي، وحال فشل العملية سوف تعود الأموال خلال 10 أيام، وبالتالي أموالكم في آمان بعيدًا عن أي محاولات نصب.