وزير الموارد البشرية يفتتح أعمال النسخة الأولى للمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض

فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولي لسوق العمل
فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولي لسوق العمل

افتتح وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر الدولي الأول لسوق العمل.

وتنظم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، النسخة الأولى من المؤتمر الدولي لسوق العمل بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض، بحضور أكثر من 6000 مشارك من 40 دولة، وعددٍ من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، ومجموعة من قادة ورؤساء المنظمات الدولية والمهنية، وممثلين من الأوساط الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: “STC” ترفع إنفاقها ليتجاوز 34 مليار ريال في مجال المحتوى المحلي

وخلال حفل الافتتاح، أكد الراجحي على دور السعودية الريادي في دعم الجهود الدولية تجاه مواكبة المتغيرات في سوق العمل العالمي، مشيراً إلى أن ما نشهده اليوم هو تحول مختلف عن أي وقت مضى، من خلال الطلب المتزايد على الوظائف والمهارات المستقبلية، والمهن الجديدة، وتغيّر طبيعة القوى العاملة العالمية.

وتوقع الراجحي، أن يوفر نمو سوق العمل العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي 133 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2030، وهناك الآن 22 مليون شخص في أميركا يعملون بدوام كامل من المنزل، داعياً إلى ضمان استخدام التقنيات الجديدة في العمل لتعظيم القيمة للاقتصاد العالمي، وبناء بيئات عمل خالية من الاستغلال، أو الاختراقات التكنولوجية التي تؤدي إلى فقدان فجائي للوظائف.

وأوضح الراجحي أن السعودية تتمتع بأحد أكثر قوى العمل تنوعاً في العالم، كما تسعى لأن نصبح وجهة مفضلة لأفضل العقول في العالم.

وأكد على سعي السعودية إلى إيجاد بيئات عمل يقودها القطاع الخاص، لتلبية احتياجات السعوديين.

انطلاق الجلسات

بعد حفل الافتتاح وكلمة الوزير الراجحي، انطلقت جلسات المؤتمر التي تناقش 8 مسارات رئيسية، بمشاركة 150 متحدثًا حول أبرز المؤثرات والاتجاهات في سوق العمل عالمياً، وقضايا إعادة هيكلة سوق العمل.

جلسة وزارية بحضور وزراء ومسؤولين من 24 دولة

وسبقت فعاليات المؤتمر جلسة وزارية استقبل خلالها الراجحي وزراء ومسؤولي العمل من 24 دولة، حيث استعرض المشاركون أبرز الفرص والمتغيرات في سوق العمل، وسبل التعاون المشترك لمواجهة التحديات.

وفي هذه المناسبة، أكد الراجحي، على أهمية المرحلة الحالية التي يمر بها سوق العمل العالمي، وضرورة التكاتف الدولي والتعاون وتبادل الخبرات للتعامل مع المتغيرات السريعة وغير المسبوقة التي يمر بها السوق، والتي فرضتها أنماط العمل الجديدة والتقنيات الحديثة والتغيرات الجيوسياسية.

اقرأ أيضًا: “سابك” توقع مذكرة تفاهم لبحث فرص إزالة الكربون من صناعة الكيماويات

وأشار خلال الجلسة الوزارية إلى أن المؤتمر الدولي لسوق العمل يعد فرصة لتبادل المعرفة ومشاركة الخبرات في صياغة السياسات، ووضع أسس لبناء بيئة عمل مناسبة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

المؤتمر الدولي لسوق العمل

ويعد المؤتمر الدولي لسوق العمل هو الفعالية الأولى من نوعها التي تسعى إلى توفير منصة عالمية موحدة تجمع جميع الأطراف من حكومات ومؤسسات وخبراء وأكاديميين ومهتمين، لبحث أوضاع السوق واستشراف مستقبله، وإيجاد حلول إبداعية لمعالجة قضايا سوق العمل.

ويهدف المؤتمر الدولي لسوق العمل الذي يعد الأول من نوعه إلى توفير منصة فريدة لتبادل المعرفة، وعرض الخبرات والممارسات المبتكرة لنخبة من المتخصصين في هذا المجال، من خلال 40 جلسة نقاش متنوعة، للخروج بمجموعة من الرؤى القابلة للتنفيذ لمعالجة تحديات أسواق العمل ووضع حلول مشتركة عالميًا، وتعزيز قدرات المجتمع الدولي على تلبية احتياجات السوق، حيث يلتقي العرض والطلب على القوى العاملة.

اقرأ أيضًا: مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 25 لمساعدة الفلسطينيين في غزة

وتسعى الوزارة من خلال المؤتمر إلى العمل على تطوير سوق العمل، وتعزيز مستوى جاذبيته وتنافسيته عالميًا، إضافةً إلى توحيد الجهود العالمية للخروج بمجموعة من الرؤى القابلة للتنفيذ لمعالجة أوضاع السوق وتعزيز قدراته.