الموانئ السعودية ركيزة تحول المملكة لمركز عالمي للخدمات اللوجستية

شهدت الموانئ السعودية تطورًا ملحوظًا على مدار العقود الماضية، وزادت الخدمات وتطورت بشكل كبير حتى صارت من أهم الموانئ ليس في المنطقة العربية فحسب بل على مستوى العالم.

ومع انطلاق الرؤية السعودية تم توجيه الأنظار نحو الموانئ السعودية باعتبارها ركيزة تحويل المملكة إلى مركز عالمي للخدمات اللوجستية، انطلاقًا من الموقع المميز للملكة بين قارات العالم، وطول السواحل السعودية ونمو عدد الموانئ والأرصفة وزيادة القدرة الاستيعابية لتواكب التطور المتلاحق في نمو التجارة السعودية.

خدمات ملاحية جديدة
وشهد عام 2023، استحداث 28 خدمة شحن ملاحية جديدة، بالتعاون مع كبرى الخطوط الملاحية، في مجال مناولة الحاويات، حيث قفزت السعودية إلى المرتبة 16 دوليًا في مجال مناولة أعداد الحاويات، كما تقدمت المملكة 17 مرتبة على المستوى العالمي بحسب المؤشر اللوجستي الصادر عن البنك الدولي، كذلك تحتل الموانئ السعودية المرتبة 38 من بين 160 دولة في الترتيب الدولي بمؤشر الكفاءة اللوجستية.

وسجلت الموانئ السعودية 79.01 نقطة في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير الأونكتاد للربع الرابع 2023م، بما يعزز دور المملكة الريادي لقطاع النقل البحري، والخدمات اللوجستية.

أرقام قياسية
وخلال شهر نوفمبر الماضي ارتفع عدد الحاويات التي تمت مناولتها في الموانئ السعودية بنسبة 16.85% لتصل إلى 737,530 حاوية قياسية، مقارنة مع 631,160 حاوية قياسية في الشهر ذاته من عام 2022م.

كما ارتفع حجم البضائع العامة التي تم نقلها في الموانئ السعودية إلى 891,980 طنًا، فيما ارتفع حجم البضائع السائبة الصلبة إلى 3,494,161 طنًا، وزاد حجم البضائع السائبة السائلة إلى 11,205,789 طنًا.

كما سجلت الموانئ معدل تفريغ بلغ 754,124 رأس ماشية، بزيادة 159.00%، مقارنة بـ 291,169 رأس ماشية في الفترة المماثلة من العام 2022م.

رفع كفاءة الخدمات التشغيلية
وشهدت الموانئ السعودية العديد من المبادرات التي قادت إلى رفع كفاءة الخدمات التشغيلية من بينها ما يلي:
• تطوير البنية التحتية وتحديثها بشكل مستمر.
• إطلاق مبادرات تستهدف أتمتة العمليات التشغيلية في الموانئ السعودية.
• استخدام معدات تشغيلية حديثة وتبنّي التقنيات الذكية.
• تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير لتشجيع الصادرات الوطنية.
• دعم حركة التجارة البحرية العالمية.
• زيادة الكفاءة التشغيلية بالموانئ باستخدام أحدث المعدات.
• تطوير الخدمات اللوجستية بشكل مستمر لمواكبة زيادة الطلب العالمي.
• تقليل التكاليف التشغيلية بالموانئ.
• زيادة التعاون مع الخطوط الملاحية العالمية الكبرى.

10 موانئ و291 رصيفًا
وتمتلك السعودية 10 موانئ رئيسية وتضم 291 رصيفًا تستقبل أكثر من 15 ألف سفينة كل عام تنقل أكثر من 13 مليون حاوية.
• ميناء جدة الإسلامي
يعتبر ميناء جدة الإسلامي أكبر الموانئ السعودية من حيث الطاقة الاستيعابية، حيث يضم الميناء 62 رصيفًا بطاقة استيعابية تصل إلى 130 مليون طن متري، وهو الميناء الرئيس الذي يستقبل ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، ويتضمن منطقة خدمات لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، ويضم الميناء محطتين للبضائع العامة، وحوضين لإصلاح السفن وصيانة القطع البحرية وعدد من أرصفة مناوَلة المواشي بطاقة تبلغ 7 ملايين رأس سنويًا.

ميناء رأس تنورة
يعتبر ميناء رأس تنورة أكبر الموانئ البترولية على مستوى العالم وتبلغ طاقته الاستيعابية 500 مليون طن متري، ويضم الميناء 28 رصيفًا و3 محطات مجهزة بأحدث التقنيات، كما يمكنه تحميل أكثر من 9 ملايين برميل من المواد الهيدروكربونية يوميًا وتفريغ 16 سفينة في وقت واحد، كما تصل قدرته التصديرية إلى 6.5 مليون برميل في اليوم بما يوازي 6% من الطلب العالمي.

 

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام
يضم ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام 43 رصيفًا بطاقة استيعابية تبلغ 105 ملايين طن متري، وهو الميناء السعودي الرئيسي على الخليج العربي، حيث يقدم الميناء العديد من الخدمات الحديثة وبه فريق لإصلاح السفن، وبه محطة للبضائع المبردة ومحطة لتصدير الإسمنت وأخرى لمناولة الحديد الخام.

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل
يعتبر ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، أحد أكبر الموانئ في المنطقة، ويضم 34 رصيفًا وتبلغ طاقته الاستيعابية 70 مليون طن متري، ويعتبر الميناء الرئيسي لتصدير المنتجات البتروكيميائية التي تنتج في مدينة الجبيل الصناعية.

ميناء الملك فهد الصناعي
يعتبر ميناء الملك فهد الصناعي بينبع أحد أهم الموانئ السعودية حيث يعتبر الميناء الأكبر على البحر الأحمر، في مناولة الزيت الخام والمنتجات الكيماوية وتبلغ طاقته الاستيعابية 210 مليون طن متري.

ميناء رأس الخير
أما ميناء رأس الخير فيضم 14 رصيفًا تخدم أكثر من 100 مشروع في مدينة رأس الخير وتبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 35 طن متري، وتم تجهيز الميناء بتقنيات حديثة تساعده على التعامل مع التقلبات التي تفرضها الظروف المتغيرة في مجال الشحن البحري.

كما تضم المملكة العديد من الموانئ الأخرى من بينها ميناء الخفجي، الذي تبلغ مساحته 14.5 كم مربع ولديه القدرة على استيعاب 3 ناقلات في نفس الوقت إضافة إلى 6 ناقلات في منطقة الانتظار.

أما ميناء جازان فهو ثالث الموانئ السعودية من حيث الطاقة التصميمية على البحر الأحمر ويضم 12 رصيفًا وتبلغ طاقته الاستيعابية 5 مليون طن متري.
كذلك هناك ميناء الجبيل التجاري الذي يضم 16 رصيفًا بطاقة استيعابية تصل إلى 36 مليون طن متري، إضافة إلى ميناء ينبع التجاري الذي يعد من أقدم الموانئ السعودية على البحر الأحمر وهو ثاني محطات استقبال الحجاج بعد ميناء جدة الإسلامي.