الدكتور نزار باهبري يكشف لـ”الوئام” مخاطر الإنفلونزا الموسمية والفئات الأكثر ضعفاً

مع انخفاض درجات الحرارة، تزداد فرص تفشي الإنفلونزا الموسمية، التي قد تهدد حياة بعض الأشخاص، خاصة المصابين بأمراض مزمنة.

يقول الدكتور نزار باهبري، استشاري الأمراض الباطنية والمعدية، ومدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية بجدة، إن الإنفلونزا نوع من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب أعراضًا مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال وآلام الجسم.

أصحاب الأمراض المزمنة الأكثر عرضة للخطر

ويضيف الدكتور باهبري لـ"الوئام" أن الإنفلونزا قد تكون أكثر خطورة على المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري وضغط الدم وأمراض القلب والكلى، وكذلك المدخنين.

وأوضح الدكتور باهبري أن لقاح الإنفلونزا هو أفضل طريقة للوقاية من هذا المرض، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة اتخاذ إجراءات السلامة للحماية من الإصابة، مثل غسل اليدين باستمرار والابتعاد عن الأشخاص المصابين.

نصائح للوقاية

وأكد الدكتور باهبري أن الوقاية من الإنفلونزا تبدأ بأخذ جرعة لقاح الإنفلونزا كل عام، بالإضافة إلى اتباع إجراءات السلامة مثل غسل اليدين باستمرار والابتعاد عن الأشخاص المصابين.

وقدم باهبري بعض النصائح للوقاية من الإنفلونزا في الأماكن المغلقة منها: ارتداء الكمامة عند الضرورة، الابتعاد عن الأشخاص المصابين بما لا يقل عن مترين، وغسل اليدين باستمرار.

ويوصي الدكتور باهبري باتخاذ الإجراءات التالية لتجنب الإصابة بأمراض البرد في ظل التقلبات الجوية: أخذ جرعة لقاح الإنفلونزا، غسل اليدين باستمرار، تجنب ملامسة العينين والأنف والفم، والراحة الكافية.

وختم الدكتور باهبري حديثه مع "الوئام" بالقول: "إن الوقاية من الأمراض أفضل من العلاج، لذلك يجب اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالإنفلونزا وأمراض البرد الأخرى".