23 مشروعًا واعدًا… حراك تنموي بالمدينة المنورة لتحسين جودة الحياة

المشروعات التنموية في المدينة المنورة
المشروعات التنموية في المدينة المنورة

تشهد المدينة المنورة نهضة عمرانية واقتصادية واجتماعية وتقنية سريعة، بهدف فتح مجالات جديدة للنشاط الاقتصادي، وخلق فرص عمل، وذلك من خلال تنفيذ حزمة من المشاريع العملاقة الداعمة للحراك التنموي، بما يتماشى مع رؤية المملكة للعام 2030.

المشروعات الخدمية في المدينة المنورة لا تقتصر على محيط الحرم النبوي الشريف فقط، بل امتدت لتصل إلى جميع أرجاء المدينة، بهدف تحسين جودة الحياة لمواطنيها وإثراء تجربة الزائر، وزيادة نسبة نصيب الفرد من الحدائق والساحات العامة، وتعزيز الغطاء النباتي في الأحياء السكنية، حيث تخطت الاستثمارات بالمدينة دائرة التشييد والبناء لتغطي كافة القطاعات سياحية وتجارية وفندقية وثقافية وترفيهية ورياضية.

ويستعرض "الوئام" خلال السطور التالية أهم المشروعات التي يتم تنفيذها في المدينة المنورة:

توسعة مسجد قباء

انطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين على التطوير الشامل لمنطقة قباء مع محيطها وما يرتبط بها تاريخيًا ومعنويًا وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030؛ أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في أبريل 2022م، مشروع توسعة الملك سلمان لمسجد قباء وتطوير المنطقة المحيطة، التي تعد أكبر توسعة في تاريخ المسجد، حيث تشمل زيادة المساحة الإجمالية إلى 10 أضعاف المساحة الحالية.

مشروع توسعة مسجد قباء
مشروع توسعة مسجد قباء

ويمثل مسجد قباء أبرز مواقع المدينة المنورة زيارة في كل عام كونه أول مسجد أسس في الإسلام إذ ارتبطت نشأته بهجرة الرسول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

ويرتكز المشروع على ربط مسجد قباء الحالي بساحات مظللة من الجهات الأربعة حوله متصلة وظيفيا وفراغيا وبصريا بمصليات مستقلة غير ملاصقة بنائيا لمبنى المسجد الحالي مع توفير كافة الخدمات اللازمة والتابعة للمسجد، بالإضافة إلى إظهار الأهمية الدينية وتوثيق الخصائص التاريخية لمركز قباء والحفاظ على طرازه العمراني والمعماري.

وتقدر مساحة التطوير50 ألف متر مربع لاستيعاب 66 ألف مصل، بالإضافة إلى تطوير وإحياء المواقع التاريخية المحيطة به لتشمل 57 موقعا تغطي العديد من الآبار والمزارع والبساتين وتربط ثلاثة مسارات نبوية.

مشروع رؤى المدينة
مشروع رؤى المدينة

رؤى المدينة

ويهدف المشروع للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة كوجهة إسلامية وثقافية عصرية، تماشيا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 1.5 ملايين م²، ويوفر 47 ألف غرفة فندقية بحلول عام ٢٠٣٠ وفق أعلى المعايير العالمية وذلك ضمن منظومة خدمات متقدمة، كما سيتم تخصيص 63 % من المشروع كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء.

ويستهدف المشروع رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030، حيث يتميز المشروع بالعديد من الحلول المتكاملة للنقل من خلال 9 محطات لحافلات الزوار، ومحطة قطار مترو، ومسار للمركبات ذاتية القيادة، ومواقف سيارات تحت الأرض.

جادة العالم الإسلامي
جادة العالم الإسلامي

جادة العالم الإسلامي

ويعد المشروع بيئة جاذبة ومتكاملة تراعي الثقافات المتعددة للعالم الإسلامي على مساحة ملايين م²، حيث تضم المرحلة الأولى من المشروع تضم وجهة متعددة الاستخدامات تشمل أقسام الضيافة والسكن والتسوق والترفيه والثقافة، وتوفر نحو 5 آلاف وحدة فندقية و743 شقة سكنية.

كما يضم المشروع أسواقا ومحالّ تأجيرية على مساحة 24 ألفا م²، من إجمالي مساحة الأرض المخصصة لهذه المرحلة والبالغة نحو 140 ألفا م².

جادة العالم الإسلامي تشمل مجموعة من الفنادق بطاقة استيعابية تصل إلى 14 ألف غرفة فندقية، وحوالي 7500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى توفير كافة خدمات التسوق والمطاعم والمقاهي والمتاحف.

ملتقى مدينة المعرفة
ملتقى مدينة المعرفة

ملتقى مدينة المعرفة

وقع صندوق التنمية السياحي اتفاقية مع شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، بالشراكة مع بنك الرياض، لتمويل مشروع ملتقى مدينة المعرفة بقيمة 1.3 مليار ريال، يساهم فيها الصندوق ب 391 مليون ريال، فيما يساهم بنك الرياض بنفس القيمة.

ويقع ملتقى مدينة المعرفة على بعد 6 كلم عن المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة على مساحة 68 ألفا م²، ويتضمن إنشاء مجمع تجاري مغلق وممشى تجاري مفتوح وأبراج فندقية ومنطقة ترفيهية، وسيكون الوجهة الفريدة من نوعها في المدينة المنورة لاحتوائه على أبراج فندقية ومول يعتبر الأكبر في المدينة.

المساحة الإجمالية 180 ألف متر مربع، ويتكون من: فندق 5 نجوم يضم 354 غرفة وأجنحة فندقية و110 وحدات سكنية فاخرة، مساحة تأجيرية 72 ألف متر مربع، ناد صحي ومركز طبي بمساحة 34 ألف متر مربع، مواقف السيارات تسع 2800 سيارة، 136 محلا تجاريا، 67 مطعما ومقهى، متحف تفاعلي عن المدينة المنورة، وحديقة عامة بمساحة 45 ألف متر مربع.

تطوير حديقة الملك فهد
تطوير حديقة الملك فهد

تطوير حديقة الملك فهد

تعتبر حديقة الملك فهد المركزية واحدة من أهم المنتزهات في المدينة المنورة وأكبرها على الإطلاق بمساحة تصل إلى نحو 4.3 كيلومترات مربع.

ويشمل مشروع تطوير حديقة الملك فهد تجارب ترفيهية عديدة كمدينة الملاهي، ملاعب رياضية، متحف التاريخ الإسلامي، قبة هوائية على مساحة 3 ملايين م²، وفق رؤية حضرية فريدة تجمع بين الحاضر والطبيعة بتناغم يثير الإعجاب، ويوفر بيئة متكاملة لجميع فئات المجتمع.

وتتضمن التطويرات مرافق جديدة مثل ألعاب رملية وملعبين رياضيين، إضافة إلى تجهيزات للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك مسارات مخصصة للقيام برياضة المشي والركض وأماكن لتأجير الدراجات الهوائية.

وتعمل هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة على رفع نسبة الغطاء النباتي في حديقة الملك فهد من 130 ألفا م² إلى ملايين م²، ما يجعل الحديقة أكثر تفردا عن أي حدائق أخرى من خلال التجربة المميزة التي تقدمها لزوارها.

حديقة العاقول
حديقة العاقول

حديقة العاقول

تعد حديقة العاقول المركزية المزمع إنشاؤها على مساحة تصل إلى 1.2 ملايين م²، واحدة من مشاريع تتمثل في إطلاق 3 مشاريع جديدة للحدائق المركزية، حيث تعد حديقة العاقول إحدى أكبر حدائق المدينة المنورة القادمة التي تجمع بين الثقافة والترفيه والطبيعة.

وتتميز حديقة العاقول بموقع استراتيجي شرق المدينة المنورة، على طريق الملك سلمان، إلى جانب قربها من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ، حيث يراعى في إنشائها تهيئة الغطاء النباتي للأنشطة الترفيهية التي ستحتضنها.

وتشتمل الحديقة ضمن مرافقها معرضا لمعالم المدينة المنورة، وسوق تراثي إضافة إلى مناطق للتزلج والترفيه وأخرى مخصصة لألعاب الأطفال، وحديقة للزهور ستتم زراعتها وفق ما يتلاءم مع مناخ المدينة المنورة وطبيعة أرضها.

الحديقة المركزية غرب المدينة
الحديقة المركزية غرب المدينة

الحديقة المركزية غرب المدينة

اتساقا مع مبادرة السعودية الخضراء وبتكلفة تتجاوز 465 مليون ريال، وعلى مساحة 1.2مليون متر مربع، تم إطلاق مشروع أولى الحدائق الكبرى في الجهة الغربية للمدينة المنورة على طريق الإمام مسلم.

مشروع الحديقة المركزية بحي العزيزية، أكثر جهات المدينة ازدحاما بالسكان والمحال التجارية، يضم منطقة الملاعب الرياضية ومعرض تعليمي وقرية تراثية بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية.

مشروع قلب أحد
مشروع قلب أحد

قلب أحد

مشروع قلب أحد هو منتجع صحي سياحي على مساحة إجمالية تبلغ 240 ألفا م² بتكلفة تصل إلى 172 مليون ريال، يهدف لتعزيز مكانة المدينة المنورة، حيث يضم عيادات طبية وصالات للأنشطة والاستجمام وخدمات تأهيلية متكاملة ورعاية صحية ممتدة الأجل.

ويعد مشروع قلب أحد أحد أكبر المنتجعات الطبية والتأهيلية التي تضم كفاءات وخبرات متخصصة وفق أعلى المعايير المهنية والاحترافية، كما يوفر كافة خدمات التأهيل والاستجمام.

ويربط المشروع بين مفهومي الاستشفاء والاستجمام بالصحة من خلال استثمار أثر الموقع التاريخي لجبل أحد وما يعكسه في النفوس ليكون من أفضل الأماكن الاستشفائية التأملية والصحية.

مشروع المطل
مشروع المطل

المطل

مشروع المطل، أحد المشاريع السياحية المميزة القادمة للمدينة المنورة بمساحة تتخطى 56 ألفا م٢، ويمثل المشروع الجديد نقطة جذب كونه مرتفعا يطل على أحياء غرب المدينة المنورة، ويسهم في تعزيز ورفع جودة الحياة في المدينة المنورة.

تم تصميم المشروع بطريقة تتماشى مع البيئة الجبلية لمطل العزيزة بحي الجماوات، حيث يتضمن المشروع 98 منشأة تجارية ومصليين، وعدد 6 أكشاك سيارة و341 موقفا للسيارات، كما يضم المشروع مجموعة متنوعة من خيارات الترفيه تشمل ساحات وجلسات خارجية مطلة، ومسارات للمشي وأخرى للدراجات الهوائية ومقاه ومطاعم ومنافذ تجارية متعددة.

مشروع سڤن
مشروع سڤن

مشروع سڤن

أعلنت شركة مشاريع الترفيه السعودية "سڤن" المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تشييد الوجهة الترفيهية في منطقة المدينة المنورة والتي تنفذها على مساحة تفوق 100 آلاف م٢ بقيمة 1.3مليار ريال، حيث من المتوقع إتمام المشروع في النصف الثانية من عام 2025.

مشروع سڤن
مشروع سڤن

ويقع المشروع على طريق الدائري الثاني في موقع مميز بجوار حديقة الملك فهد، ويستهدف المشروع تحسين جودة الحياة وتنويع مصادر الدخل، وفقا لرؤية المملكة 2030، حيث يضم مناطق للبولينغ والسيارات الكهربائية والتعليم الترفيهي، وخيارات مختلفة من المحالّ.

مشروع بوابة المدينة
مشروع بوابة المدينة

مشروع بوابة المدينة

أحد أهم المشاريع المحورية بمدينة المعرفة الاقتصادية والمدينة المنورة، ويقع بجوار محطة قطار الحرمين.

ويهدف المشروع إلى تطوير الأراضي الملاصقة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة والأسواق ووسائط النقل لخدمة الزوار والحجاج والمعتمرين ومستخدمي المحطة والمتوقع بأن يصل عدد مستخدميها إلى أكثر من 10 ملايين مسافر بحلول عام 2028.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع حوالي 60 ألفا م٢، ويتكون من 78 محلا تجاريا، 39 مطعما ومقهى، مواقف السيارات تسع 800 سيارة.

مشروع مدينة الغذاء
مشروع مدينة الغذاء

مدينة الغذاء

وجهة محلية وعالمية لتجارة وتصنيع وتصدير الغذاء بمعايير عالمية على مساحة ملايين م² وبقيمة تتجاوز مليار ريال، حيث تقع المدينة عند تقاطع طريق الدائري الثالث مع طريق علي بن أبي طالب.

وخلال نوفمبر الماضي وقعت وزارة الاستثمار، مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن وشركة المدينة للخدمات اللوجستية، مذكرة تفاهم لتطوير وتشغيل مدينة الغذاء والأسواق المتخصصة في المدينة المنورة.

وتضم مدينة الغذاء سوقا تجارى، حدائق عامة، سوق للخضار والفواكه، سوق اللحوم والدواجن، سوق التمور، مستودعات جافة ومبردة، ساحات للمزادات والفعاليات والأنشطة والتسويق.

مشروع العثيم
مشروع العثيم

مشروع العثيم

مشروع العثيم في المدينة المنورة، عبارة عن وجهة متعددة الاستخدام تمتد على مساحة تفوق 105 آلاف متر مربع، ويقع بالقرب من تقاطع طريق الدائري الثاني مع طريق المطار.

وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 105 آلاف م²، وبمساحات ترفيهية تمتد لأكثر من 50 ألفا م² والذي سيقدم باكتماله مول تجاري ضخم وحدائق وأبراج فندقية وعمائر سكنية وإدارية، ووحدات سكنية ومبان مكتبية، ومساحات مفتوحة للتنزه والترفيه.

تطوير العالية مول
تطوير العالية مول

تطوير العالية مول

تطوير العالية مول في المدينة المنورة على مساحة تمتد إلى ما يقارب 100 آلاف م²، بقيمة 120 مليون ريال.

وتشمل أعمال التطوير تحسين الواجهات الخارجية، وتجديد المرافق، ورفع عدد المطاعم والمقاهي وإضافة دور السينما، وإنشاء مشروع فندقي وفق أعلى المعايير العالمية.

واحة العيون

واحة العيون هو مشروع ضخم يهدف إلى تحويل منطقة العيون من ورش إلى متنزه عالمي بقلب المدينة المنورة على مساحة 4 ملايين م².

ويشمل المشروع مسارات للسيارات والمشاة والدراجات، إضافة إلى مناطق جلوس، وساحة منظمة للفعاليات ومناطق عرض منتجات المنطقة من النباتات والعناصر الحرفية.

ويتم ربط المناطق بالمسار البانورامي ويكون هذا المسار مستمرا في اتجاه شمال جنوب منطقة الدراسة والذي يسمح به للزوار بالتجول وممارسة الرياضة والإطلاع على الأنشطة ومنتجات المزارع.

داون تاون المدينة
داون تاون المدينة

داون تاون المدينة

داون تاون المدينة وجهة متعددة ومركز حضاري عالمي يعزز من جودة الحياة لسكان وزوار المدينة المنورة.

ويستهدف المشروع إنشاء وسط تجاري جديد مستوحى تصميمه من الإرث الثقافي والتاريخي لمنطقة المدينة المنورة.

وتبلغ المساحة المخصصة لمشروع داون تاون حوالي 129 ألف متر مربع منها 77 ألف متر مربع للمول والبوليفارد، حيث تصل المساحة الإيجارية التجارية بالمشروع لحوالي 122 ألف متر مربع، بالإضافة إلى حديقة عامة على مساحة 45 ألف متر مربع تحتضن الأنشطة والبرامج الترفيهية.

ويعمل تطوير المشروع على الاستخدام الفعال للمساحات المتاحة ضمن معايير العلامات التجارية الدولية لتطوير قطاع الضيافة.

الماجدية ريزدنس
الماجدية ريزدنس

الماجدية ريزدنس

مشروع الماجدية ريزدنس، الذي يقام على مساحة 460 ألف م²، يقع على طريق الملك خالد بالقرب من محطة قطار الحرمين، ويُعد من أكبر المشاريع في المدينة المنورة،

ويضم لمشروع مركزًا للمؤتمرات وقاعات للمناسبات، ومعارض تجارية على مساحة 22 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 390 فيلا سكنية، 408 عمارة سكنية، ومول تجاري بمساحة 50 ألف م²، وحدائق عامة بمساحة 197 الف م²، بقيمة بلغت 1.8 مليار ريال.

كما يتضمن المشروع 112 غرفة فندقية ومجمعات إدارية وبنكية ومراكز تجارية استثمارية وقاعات للسينما وساحات ومجمعات للترفيه، ومجموعة متنوعة من العلامات التجارية للمطاعم والمقاهي والحدائق على مساحة 8 آلاف متر مربع، إضافةً إلى أكثر من 4 آلاف موقف للسيارات.

مشروع الحافلات ذات المسار المحدد
مشروع الحافلات ذات المسار المحدد

الحافلات ذات المسار المحدد

مشروع الحافلات ذات المسار المحدد BRT، والذي يُعد من المشاريع الحيوية التي ستسهم في ربط أهم وجهات المدينة ببعضها بمجموع أطوال 52 كم.

ويتكون مشروع الحافلات السريعة (BRT) من مسارين رئيسين بمجموع أطوال 52 كم، وتتضمن 33 محطة وقوف، وبطاقة استيعابية تصل إلى 1800 راكب في الساعة.

ويتوافق مشروع شبكة النقل العام مع التوجه الحكومي نحو زيادة أعداد الزوار للمدينة المنورة سنويا إلى 30 مليون زائر في غضون الأعوام الستة القادمة، في حين تشهد المدينة مشاريع اقتصادية تستهدف زيادة السعة الفندقية ورفع جودة قطاع الإيواء.

متحف وبستان الصافية
متحف وبستان الصافية

متحف وبستان الصافية

هو مشروع ثقافي سياحي بجوار المسجد النبوي الشريف، وأحد المشاريع المُبتكرة على مستوى المملكة والتي ستقدم عروضًا متحفية رقمية متنوعة.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في خلق بيئة سياحية جاذبة في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة.

يقع المشروع جنوب المسجد النبوي بمسافة لا تتجاوز 200م، حيث يقع على أرض بلاد الصافية بما يسمى قديما بستان الصافية في المدينة المنورة.

ميدان الملك عبدالعزيز
ميدان الملك عبدالعزيز

ميدان الملك عبد العزيز

ويقع مشروع ميدان الملك عبدالعزيز على امتداد ساحة الغمامة غرب المسجد النبوي الشريف، ويتوسط مبنى إمارة المنطقة ومسجد العنبرية ومبنى الأمانة، ليصبح بذلك أحد المعالم الرئيسة بالمدينة المنورة.

ويحتوي على ساحات مخصصة لتنظيم الفعاليات والبرامج الثقافية، ومسارات مخصصة للمشاة، و مسطحات خضراء ونوافير مائية وسارية للعلم الوطني غرب المسجد النبوي.

مشروع مستشفى الأنصار
مشروع مستشفى الأنصار

مستشفى الأنصار

يُعد مشروع إنشاء مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة،؛ أول مشروع من نوعه تنفذه الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص على مستوى القطاع الصحي بالمملكة (B.O.T)، وفق معايير المركز الوطني للتخصيص، بسعة 244 سريرًا.

يقع المشروع على مساحة 13.35 ألف متر مربع، ويبعد 1.1 كيلومتر شمال شرق المسجد النبوي الشريف، لخدمة سكان المدينة المنورة وضيوف الرحمن زوار المنطقة.

ويتكون من 14 طابقًا بسعة 244 سرير وعيادات تخصصية تدعم التقنية وتطبيقاتها الطبية، وقسم للطوارئ والعناية المركزة.

استكمال طريق الدائري الثالث
استكمال طريق الدائري الثالث

استكمال طريق الدائري الثالث

أحد أهم المشاريع التنموية والبلدية في المنطقة، والذي يُعد جزءًا مكملًا لمنظومة الطرق الدائرية مما يسهم في تسهيل الحركة المرورية وربط أجزاء المدينة المنورة ببعضها.

وتتم حاليًا تنفيذ أعمال استكمال الأجزاء المتبقية من الطريق الدائري الثالث بمكة المكرمة الجزء الرابع التقاطع الثاني (تقاطع طريق المسجد الحرام.

وتشمل الأعمال تنفيذ جسر علوي على الطريق الدائري الثالث وإشارة مرورية ثلاثية الطور على المستوى السطحي لطريق المسجد الحرام للحركات الالتفافية، بالإضافة للأعمال التكميلية والخدمات والمرافق والأعمال المنصوص عليها بوثائق المنافسة.

مشروع مركز القبلتين الحضاري
مشروع مركز القبلتين الحضاري

مركز القبلتين الحضاري

يشمل مشروع مركز القبلتين الحضاري في المدينة المنورة، تطوير مسجد القبلتين ورفع طاقته الاستعابية وإنشاء مراكز ثقافية متنوعة و تأهيل طريق خالد بن الوليد وتطوير الحي السكني المجاور.

ويهدف مشروع مركز القبلتين بتكوين معلم حضاري جديد في المدينة المنورة، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمصلين لنحو 6.260 آلاف مصلٍ مع سهولة تفويج الزوار من وإلى المسجد وضمان سلامتهم

ويساهم المشروع الذي تتجاوز قيمته التقديرية 55 مليون ريال في رفع الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 63 مليون ريال، مما يحتوي على مراكز ثقافية ومعارض و محلات تجارية لتشجيع التبادل التجاري، وخلق فرص استثمارية مميزة، وتوفير أكثر من 222 فرصة وظيفية.