الأمر الملكي الأقوى.. رئيس هيئة الخبراء يوضح الفرق بين الأدوات التنظيمة للإرادة الملكية

رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، محمد بن سليمان العجاجي
رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، محمد بن سليمان العجاجي

استعرض رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، محمد بن سليمان العجاجي، الفرق بين الأمر الملكي، والأمر السامي، والمرسوم الملكي، والتوجيه الملكي.

وقال العجاجي خلال حواره ببرنامج "في الصورة" عبر قناة روتانا خليجية، اليوم الإثنين، إن الأمر الملكي، يصدر من الملك منفردًا، وبإرادة منفردة، ويعتبر أقوى وأعلى الأدوات التنظيمية في المملكة.

وأضاف رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، أن الأمر الملكي ينقسم إلى نوعين، أمر ملكي تشريعي مثل الموافقة على الأنظمة الأساسية، وأمر ملكي تنفيذي، مثل الأوامر الملكية التي تصدر بالتعيينات في حالة الأمراء والقضاه والوزراء والعسكريين وغيرها.

المرسوم الملكي والأمر السامي

وتابع: "المرسوم الملكي يصدر من الملك إما بعد دراسة السلطة التنفيذية مثل مجلس الوزراء ومجلس الشورى مثل الاتفاقيات، أو بعد دراسة مجلس الوزراء ونص النظام على صدور مرسوم ملكي مثل الميزانية، والأمر السامي، يصدر من الملك بصفته رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه، وفقًا لاختصاصاتهم النظامية".

​​​​​​التوجيه الملكي

وأوضح رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، محمد بن سليمان العجاجي، أن التوجيه الملكي يكون في المسائل الإجرائية والتي لا ينص النظام على صدورها بأمر من الملك مثل أمور المواطنين وأنشطة الأجهزة الإدارية بالدولة.