خبير اقتصادي يكشف لـ”الوئام” منافع اكتشاف موقع غني بالذهب بالسعودية

للمملكة العربية السعودية تاريخ طويل في تعدين الذهب يعود إلى العصر البرونزي. تم العثور على أقدم دليل على التعدين في موقع العلا، حيث تم استخراج الذهب من النحاس الخام. استمر التعدين خلال العصر الروماني والبيزنطي ، ولكن تم التخلي عنه إلى حد كبير في العصور الوسطى.

تم إعادة اكتشاف التعدين الحديث في المملكة العربية السعودية في السبعينيات ، عندما ارتفعت أسعار الذهب. منذ ذلك الحين ، تم تطوير العديد من المناجم الجديدة ، وأصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر منتجي الذهب في العالم.

اكتشاف مذهل

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، عن اكتشاف لإمكانات كبيرة من موارد الذهب تمتد على طول 100 كيلومتر من منجم منصورة ومسرة للذهب غرب العاصمة الرياض.

وذكرت الشركة الحكومية في بيان أمس الخميس، أن الاكتشاف هو الأول ضمن برنامج الاستكشاف المكثف في معادن، والذي أطلق في عام 2022، ويهدف إلى بناء خط إنتاج معادن.

وقالت إن النتائج المشجعة جاءت بعد التنقيب في مواقع متعددة وعلى امتداد 100 كيلومتر جنوب/منجم منصورة ومسرة، عن خصائص جيولوجية وكيميائية مماثلة للرواسب في المنجم.

وزاد البيان: "هناك توقعات كبيرة لتصبح المنطقة بطولها حزام ذهب رئيسي بمقاييس عالمية في المملكة.. نتائج التنقيب تنبئ بوفرة في حجم الثروات في المنجم، مع إمكانية إطالة عمر المنجم بالتطوير تحت الأرض".

وبحسب بيان معادن "بلغ حجم الموارد من الذهب في منصورة ومسرة حوالي 7 ملايين أوقية في نهاية عام 2023 مع قدرة إنتاجية تبلغ 250,000 أوقية سنويا"، أي قبل الكشف الجديد.

وتعد النتائج أول الاكتشافات المهمة لبرنامج الاستكشاف المكثف في معادن الذي تم إطلاقه في عام 2022، والذي يهدف إلى بناء خط إنتاج معادن وتطوير قاعدة موارد السعودية.

ووفق تصريحات حكومية سابقة؛ فالمملكة لديها معادن غير مستغلة بنحو 1.3 تريليون دولار، وتتطلع لجذب المستثمرين الأجانب.

تعزيز لموقع السعودية على المستوى العالمي

وقال الخبير الاقتصادي المصري بلال شعيب، إن الدولة العربية تعوم على كمية هائلة من المعادن النفيسة خاصة الذهب والكوارتز، والي يبحث عنها العالم اليوم، حيث إنها أصبحت تدخل في صناعات حديثة كما أنها تعد مستقبل للصناعة التقنية ومحاولات التحول للاقتصاد الأخضر.
وأضاف في تصريح خاص لـ"الوئام"، أن الأزمة في المنطقة العربية كانت عدم تطويع هذه المعادن واستخدامها في مجالات الصناعة الحديثة، وكانت تكتفي باكتنازها في الاحتياطات التي تحمي عملاتها المختلفة.

وأشار إلى احتياطيات الذهب الكبيرة للمملكة العربية السعودية تعزز موقعها على المستوى العالمي وتساهم في تنويع اقتصادها.

وأكد أن قطاع التعدين وخاصة احتياطيات الذهب الكبيرة، تشكل ركيزة أساسية في اقتصاد المملكة العربية السعودية، وذلك تماشياً مع رؤية 2030، كما تُمثل هذه الاحتياطيات نوعًا من التحوط ضد المخاطر الاقتصادية العالمية مثل تقلبات سعر الدولار وأسعار الفائدة.

وعن فوائد احتياطيات الذهب، أوضح "التحوط ضد المخاطر" أولها حيث يُعد الذهب أداة استثمارية آمنة وملاذاً آمناً في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، فضلا عن تنويع الاقتصاد، حيث يُساهم قطاع التعدين في تنويع مصادر الدخل للمملكة وتقليل الاعتماد على النفط.

وأكد أن من الفوائد أيضا "جذب الاستثمارات"، حيث تُشجع احتياطيات الذهب الكبيرة المستثمرين الأجانب على الاستثمار في المملكة.

وأكمل: "تهدف المملكة إلى زيادة احتياطيات الذهب لديها على المدى المتوسط والبعيد. سيوفر ذلك إيرادات إضافية في أوقات الحاجة، كما سيعزز من مكانة المملكة كمركز إقليمي للتعدين".

أغراض الذهب في السعودية
ويستخدم الذهب في المملكة العربية السعودية لمجموعة متنوعة من الأغراض ، بما في ذلك (المجوهرات، الاستثمار، الاحتياطيات الأجنبية، الإلكترونيات، طب الأسنان).

ويعد الذهب سلعة مهمة للاقتصاد السعودي، حيث إنه مصدر رئيسي للدخل وخلق فرص العمل. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الاحتياطيات الأجنبية للبلاد.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة عشرة في العالم من حيث إنتاج الذهب، وتم اكتشاف أكبر قطعة ذهب في المملكة العربية السعودية عام 1999 ووزنها 120 كيلوجرامًا.

ومن المتوقع أن يظل الذهب سلعة مهمة للاقتصاد السعودي في المستقبل.

تواصل الحكومة الاستثمار في تطوير صناعة التعدين ، وهناك العديد من المناجم الجديدة قيد التطوير. مع استمرار ارتفاع أسعار الذهب ، من المرجح أن تصبح المملكة العربية السعودية منتجًا ومصدرًا أكثر أهمية للذهب في السنوات المقبلة.