اكتشافات الذهب في منجم منصورة ومسرة تعزز مكانة السعودية كمركز عالمي للتعدين

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا
ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

يساهم التحول الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده المملكة في ظل رؤية 2030، في زيادة الطلب على المعادن لتلبية حاجة الشركات من الآلات الصناعية والمعدات الكهربائية لتلبية متطلبات التوسع في عمليات الإنتاج والتشغيل وهذا بدوره يؤدي في النهاية إلى التوسع في عمليات التعدين والكشف عن ثروات المملكة الكامنة في باطن الأرض من خلال برنامج مكثف للاستكشاف يعتمد على قادة بيانات جيولوجية لإدارة معلومات الثروات المعدنية والتعدين في المملكة.

قطاع التعدين في المملكة
يبلغ عدد المعادن التي تم التعرف عليها في المملكة 48 معدنًا فيما تقدر القيمة التقديرية للمعادن في السعودية بحوالي 1.3 ترليون دولار، وتسعى السعودية إلى زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 75 مليار دولار بحلول عام 2035، وتحتل المملكة المرتبة الرابعة على مستوى العالم في حجم استيراد المعادن الأمر الذي يفرض التوسع في الاستكشاف والتنقيب لاستغلال الثروات السعودية غير المستغلة حتى الآن.

منجم منصورة ومسرة
ويمثل إعلان شركة معادن عن اكتشاف محتمل لإمكانات كبيرة من موارد الذهب تمتد على طول 100 كيلومتر من منجم منصورة ومسرة للذهب الحالي أولى ثمار برنامج الاستكشاف الوطني المكثف الذي يهدف إلى التوسع في استغلال الفرص الهائلة للتعدين في العديد من مناطق المملكة بهدف تقليص اعتماد المملكة على الواردات حيث تسعى المملكة إلى خفض الواردات من المعادن إلى 11.5 مليار دولار بدلا من 19 مليار دولار في عام 2035.

ومنجم منصورة ومسرة هو أحد أكبر 6 مناجم قيد التشغيل في السعودية، يقع المنجم في منطقة مكة المكرمة على بعد 460 كم شمال شرق مدينة جدة، ويتألف من مكمنين متجاورين يحتويان أكسيد الذهب في الطبقات العليا، ويدنوها معادن الكبريتيدات الحاملة للذهب.

تبلغ تكلفة بناء المشروع 3.3 مليارات ريال فيما يتجاوز حجم الاستثمار أكثر من 6.5 مليارات ريال، ويمثل المنجم وحدة حوالي 40% من إنتاج معادن من الذهب.

اكتشاف كبير وموارد ضخمة
ويمثل الاكتشاف الأخير فرصة كبيرة لتعزيز مكانة المملكة في مجال إنتاج المعادن على مستوى العالم، حيث تمتد موارد الذهب المحتملة إلى مسافة 100 كم جنوب المنجم وكشفت نتائج التنقيب أن هذا الشريط الممتد يحتوي على رواسب لها نفس الخصائص الجيولوجية والكيميائية للرواسب في المنجم.

وبحسب بيان شركة معادن فإن تقاطعات الحفر عالية الجودة، وجدت على بعد 400 متر من منصورة ومسرة وفي العمق، مع العديد من الترسبات عالية الجودة بما في ذلك المستخلصات الأساسية التي تظهر 61 مترا عند درجة 10.4 جم / طن من الذهب و20 متراً عند درجة 20.6 جم / طن.

حزام ذهب رئيسي بمقاييس عالمية
وأكدت الشركة أن منطقة إنتاج موارد الذهب المحتملة تمتد على مسافة 125 كم ما يرفع التوقعات بأن تصبح هذه المنطقة حزاما رئيسيا للذهب بمقاييس عالمية خاصة مع تزايد التوقعات بوفرة الموارد المتاحة من الذهب في العمق الأمر الذي يصب في خانة تطوير المنجم وإطالة عمر عمليات الاستكشاف فيه.

وينتج منجم منصورة ومسرة ما يعادل 250 ألف أوقية من الذهب سنويًا مع مخزون يقدر بحوالي 7 ملايين أوقية وفق الإحصائيات الأخيرة، وسيكون الاكتشاف الأخير دافعًا لمزيد من عمليات البحث والتنقيب لاستكشاف المناطق الغنية بالذهب والمعادن النفيسة في السعودية وفق برامج التحول الوطني في إطار رؤية السعودية التي تفسح المجال أمام القطاعات غير النفطية للنمو والازدهار ورفع نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

ويساهم الكشف الأخير في تعزيز مكانة المملكة على خارطة التعدين العالمية ويقلل الاعتماد على الواردات من المعادن كما يوفر آلاف الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة للمواطنين وذلك بالإضافة إلى زيادة إنتاج الذهب في السعودية بنسبة 40%.

 

إنتاج الذهب في السعودية
ويبلغ إنتاج الذهب في السعودية حوالي 430 ألف أونصة من الذهب سنويًا بحسب تقديرات العام الماضي فيما من المتوقع ارتفاع هذه الكمية من الإنتاج في الأعوام المقبلة في ظل الاستكشاف المكثف في العديد من المناطق حيث تمتلك المملكة احتياطات من موارد الذهب تقدر بحوالي 323.7 طناً ومن المتوقع تزايد هذا الاحتياطي بعد تخصيص مجموعة من مواقع الاحتياطات التعدينية التي ستخضع للاستكشاف بناءً على ما قدمته الدراسات الجيولوجية في المملكة.

مناجم الذهب في السعودية
وتتركز معظم مناجم الذهب في غرب المملكة في منطقة الدرع العربي حيث تتزايد موارد الذهب وتنشط عمليات الاستكشاف والتعدين بشكل مكثف.
وهناك العديد من المناجم المهمة في المملكة بخلاف منجم منصورة ومسرة من بينها ما يلي:

• منجم الدويحي
يعد منجم الدويحي واحدًا من أكبر مناجم الذهب ليس في السعودية فحسب بل في العالم يقع المنجم في الخرمة في منطقة مكة المكرمة، وقد بلغت تكلفة تأسيس المشروع قرابة 1.5 مليار ريال فيما تستثمر معادن في هذا المشروع فقط 600 مليون ريال وقد بدأ الإنتاج فيه منذ عام 2016 وبلغ حجم الإنتاج فيه 174,799.86 أوقية في عام 2022.

• منجم الأمار
يقع منجم الأمار غرب منطقة الرياض، عند الحافة الشرقية للدرع العربي وقد بلغ إنتاج المنجم ما يقارب 27,443.42 أوقية ذهب في عام 2022
• منجم مهد الذهب
يقع منجم مهد الذهب في منطقة المدينة المنورة ويعد من أقدم مناجم الذهب في المملكة، وينتج المنجم الذهب الخام على شكل سبائك ذهب ومركزات النحاس والفضة، وقد بلغ إنتاج المنجم 29,566.34 أوقية ذهب في عام 2022.

• منجم السوق
يقع منجم السوق في منطقة مكة المكرمة بدأ الإنتاج فيه عام 2014م، وقد بلغ إنتاج المنجم 17,042 أوقية ذهب في العام 2022 م.

• منجم بلغة والصخيبرات
يقع منجم الصخيبرات للذهب في محافظة عقلة الصقور بمنطقة القصيم، بينما يقع منجم بلغة على بعد 70 كيلو من منجم الصخيبرات في محافظة الحناكية التابعة إداريا لمنطقة المدينة المنورة.

وبحسب إحصائيات شركة معادن بلغ إنتاج منجم بلغه والصخيبرات 74,372.25 أونصة من الذهب في عام 2022.