د. نادر المطيري
مستشار وباحث في الشأن التعليمي و في تطبيقات أهداف التنمية المستدامة
لو عرفّنا التنمية الإستدامة بتعريف بسيط فهي تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بالقدرة على تلبية احتياجات الأجيال القادمة.
ولتحقيق هذه التنمية المستدامة، من الضروري دمج: حماية البيئة والنمو الاقتصادي والإدماج الاجتماعي.
أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر هي مجموعة من ١٦٩ هدفاً مترابطة وعالمية النطاق وقابلة للتطبيق عالمياً.
كيف تؤثر صناعة الأزياء ؟
تعد الموضة والأزياء واحدة من الصناعات ذات التأثير البيئي والاجتماعي الأكبر. ومشاركتها في أهداف التنمية المستدامة أمر بالغ الأهمية لتحقيق الغرض على المستوى العالمي.
في عام ٢٠١٨، اجتمعت اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة في جنيف لمناقشة دور هذه الصناعة، حيث ذكرت أن صناعة الأزياء: هي ثاني أكبر مستهلك للمياه في جميع أنحاء العالم.
تولد ٢٠٪ من مياه الصرف الصحي و١٠٪ من انبعاثات الكربون العالمية و GHG. صناعة الموضة مسؤولة عن ٢٤٪ من استخدام المبيدات الحشرية العالمية و١١٪ من انتشار المبيدات الحشرية وهي ايضاً مسؤولة عن ٨٥٪ من المنتجات النسيجية التي تنتهي في مكبات النفايات. إنها مسؤولة عن إطلاق نصف مليون طن من الألياف الدقيقة الصناعية في المحيط.
تحالف الأمم المتحدة لتحقيق الإستدامة في صناعة الأزياء (بولندا COP24)
أنشأت الأمم المتحدة تحالفاً لتحقيق الاستدامة في صناعة الأزياء، وتحديد المشاكل والحلول في أعمالها وتقديم هذه النتائج للحكومات لتفعيل السياسات اللازمة. ينضم هذا التحالف إلى أجندة ٢٠٣٠ حتى تضطر شركات الموضة إلى البدء في قياس تأثيرها والإبلاغ عنه دون الوقوع في إغراء التضليل البيئي.
تم ذلك في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الحاسم في كاتوفيتشي، بولندا (COP24) وتم تقديم التزاماً قطاعياً حقيقياً ويشكل دعوة واضحة لصناعة الأزياء على مستوى العالم للانضمام إلى العمل المناخي. الموقعون المؤسسون لهذا التحالف هم: adidas، Aquitex، Arcteryx، Burberry Limited، Esprit، Guess، Gap Inc.، H&M Group، Hakro Gmbh.، Hugo Boss، Inditex، Kering Group، Lenzing AG، Levi Strauss & Co.، Mammut Sports Group AG، Mantis World، Maersk، Otto Group، Pidigi S.P.A، PUMA SE، re:newcell، Schoeller Textiles AG، Peak Performance، PVH Corp.، Salomon، Skunkfunk، SLN Textil، Stella McCartney، Sympatex Technologies، Target وTropic Knits Group.
وايضاً يشمل هذا التحالف المنظمات الداعمة مثل : الأعمال من أجل المسؤولية الاجتماعية (BSR)، والمجلس الوطني الصيني للمنسوجات والملابس (CNTAC)، ومركز معلومات المنسوجات الصيني (CTIC)، وأجندة الموضة العالمية (GFA)، والمعيار العالمي للمنسوجات العضوية (GOTS)، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، ورابطة صناعة الهواء الطلق (OIA)، وائتلاف الملابس المستدامة (SAC)، وأكاديمية الموضة المستدامة (SFA)، وبورصة المنسوجات، والصندوق العالمي للحياة البرية، ومؤسسة ZDHC (تصريف الصفر للمواد الكيميائية الخطرة).
كيف يمكن لصناعة الأزياء تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
الهدف 1 “القضاء على الفقر”: من خلال توفير أجوراًعادلة وظروف عمل لائقة لجميع عمالها. يجب أن تضمن شركات صناعة الأزياء ألا يعيش أي شخص في سلسلة إنتاجها تحت خط الفقر.
الهدف 3 “الصحة والرفاهية”: من خلال وضع لوائح لرفاهية صحة عمالها والسكن والمعيشة بالقرب من مصانع الإنتاج، والحد من تلوث الهواء والماء والتربة.
الهدف 5 “المساواة بين الجنسين”: من خلال العمل على حل المشاكل المختلفة التي تواجهها النساء على طول سلسلة الإنتاج. على مستوى الشركات، وايضاً المساواة في هيئات صنع القرار.
الهدف 6 “المياه النظيفة والصرف الصحي”: من خلال الحد من استخدام المياه أثناء الإنتاج. وايضاً القضاء على التلوث الناجم عن استخدام المواد الكيميائية والمواد الخطرة التي تنتهي في البحار والأنهار.
الهدف 7 “طاقة نظيفة وبأسعار معقولة”: من خلال الحد من تقديم الطاقة واستخدامها بكفاءة من المصانع إلى المتاجر.
الهدف 8 “العمل اللائق والنمو الاقتصادي”: من خلال ضمان وحماية حقوق العمال على طول سلسلة الإنتاج.
الهدف 12 “الإنتاج والاستهلاك المسؤول”: من خلال ضمان أنماط الاستهلاك المسؤولة، والقضاء على الإفراط في إنتاج الملابس التي تنتهي في مكبات النفايات وتلوث التربة.
الهدف 13 “العمل المناخي”: من خلال الحد من انبعاثات الكربون التي تساهم في الانحباس الحراري العالمي.
الهدف 14 “الحياة تحت الماء”: منخلال القضاء على استخدام وتصنيع الملابس المصنوعة من مواد مشتقة من البلاستيك والتي تسبب إطلاق المواد البلاستيكية الدقيقة أثناء الغسيل، مما يؤثر على الحياة البحرية.
الهدف 15 “الحياة على الأرض”: من خلال وقف إزالة الغابات التي تسبب فقدان التنوع البيولوجي بسبب الاستخدام المكثف للأراضي لاستخراج المواد الخام والاستهلاك المفرط للموارد الطبيعية.
الأزياء الملتزمة أو الأزياء الأخلاقية
تلتزم العديد من الشركات بأهداف التنمية المستدامة من خلال دفع التغيير الذي تحتاجه هذه الصناعة لتحقيق أهداف أجندة ٢٠٣٠. هناك العديد من الأمثلة في الخمس السنوات الماضية التي تستحق أن تذكر وتشجع أعمالها :
ستيلا مكارتني:
هي شركة أزياء تملكها مصممة إنجليزية رائدة في التزامها بالاستدامة. كانت عضواً في مبادرة التجارة الأخلاقية منذ عام ٢٠١٢ وتتبع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان.
على حد تعبير الشركة: “نحن ملتزمون بالمساهمة في خلق عالم أفضل وأكثر مساواة، كما هو منصوص عليه في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة”.
باتاغونيا:
تعد باتاغونيا علامة الملابس والمعدات للأنشطة الخارجية وهي واحدة من أوائل العلامات التي اتخذت إجراءات من أجل الاستدامة من خلال نموذج أعمالها.
بالإضافة إلى نشاطها، تساهم باتاغونيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. في عام ٢٠١٩، حصلت على لقب بطلة الأرض، وهي أعلى جائزة بيئية تمنحها الأمم المتحدة، وذلك لرؤيتها الريادية حيث وضعت الاستدامة في قلب نموذج أعمالها الناجح.
كيرينغ:
هي شركة متعددة الجنسيات وفرنسية المنشأ وتمتلك العلامات التجارية الفاخرة Balenciaga وBottega Veneta وGucci وYves Saint Laurent وAlexander McQueen.
استرشاداً بأهداف التنمية المستدامة، أدرجت كيرينغ أهدافاً قابلة للقياس لعام ٢٠٢٥ في استراتيجيتها تحت شعارات: الرعاية والتعاون والإبداع؛ بالإضافة إلى ذلك، خلال تلك الفترة، تسعى إلى تحقيق معالم رئيسية لضمان التقدم. وتستند رؤيتها إلى الاعتراف بأن الشركة لا يمكن أن تصبح مستدامة حقًا إلا إذا تجاوزت الحدود التقليدية لعملياتها المباشرة لمعالجة العواقب البيئية والاجتماعية لسلسلة إنتاجها بأكملها.
إذا، لقد تضاءلت السنوات المتبقية للوفاء بأجندة ٢٠٣٠ وتحتاج الحكومات ومراكز القرار إلى اتخاذ تدابير عاجلة لتحقيق الأهداف.
قطعت شركات الأزياء خطوات واعدة في التزامها بالمناخ في العامين الماضيين والهدف واضح هو: إحراز تقدم كبير بحلول عام ٢٠٣٠ ووضع معيار جديد لما يعنيه أن تكون صناعة مستدامة ومسؤولة ومبتكرة.