حققت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، إنجازًا طبيًا نوعيًا يتمثل في إجراء أول عمليتي زراعة لجهاز تنظيم ضربات القلب باستخدام تقنية تحفيز الحزمة اليسرى(Left Bundle Branch Pacing – LBBP)، وذلك بالتعاون مع أحدث التقنيات الطبية المقدمة من شركة BIOTRONIC. ويُعد هذا الإنجاز الأول من نوعه على مستوى مستشفيات وزارة الصحة في المملكة.
وتُعد هذه التقنية من أحدث التطورات العالمية في مجال علاج اضطرابات نظم القلب، إذ تعتمد على تحفيز كهربائي أكثر طبيعية لعضلة القلب، بما يساهم في تحسين التزامن بين حجرات القلب وتعزيز كفاءته الوظيفية، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على جودة حياة المرضى ونتائجهم العلاجية.
تقنية حديثة تعزز كفاءة القلب
تتميز تقنية تحفيز الحزمة اليسرى بكونها أكثر توافقًا مع النظام الكهربائي الطبيعي للقلب، حيث تساعد على تحسين الأداء القلبي بشكل فسيولوجي مقارنة بالطرق التقليدية. كما تسهم في تقليل المضاعفات المرتبطة ببعض أساليب زراعة منظمات القلب التقليدية، ما يجعلها خيارًا علاجيًا متقدمًا في هذا المجال.
نجاح العمليتين دون مضاعفات
أُجريت العمليتان بنجاح كامل دون تسجيل أي مضاعفات، على يد فريق طبي متخصص من قسم كهربائية القلب، ضم نخبة من الاستشاريين والفنيين ذوي الخبرة العالية، ووفق أحدث المعايير والممارسات الطبية العالمية، مما يعكس كفاءة الكوادر الطبية والتقنيات المستخدمة في المدينة.
ويعكس هذا الإنجاز التقدم المستمر في الخدمات الطبية التخصصية داخل المملكة، ودعم الابتكار في مجال أمراض القلب، بما يتماشى مع مستهدفات تطوير القطاع الصحي ورفع جودة الرعاية المقدمة للمرضى.

