أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للاعتداءات الإيرانية على دولة الكويت ومملكة البحرين، وكذلك ما طال أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز، مؤكدة رفضها القاطع لهذه الممارسات التي وصفتها بأنها انتهاك للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وأكدت الوزارة، في بيان صادر اليوم الأحد 28 يونيو 2026، أن المملكة العربية السعودية ترفض بصورة حاسمة أي اعتداء يستهدف سيادة الدول الشقيقة أو يهدد أمن الملاحة في الممرات البحرية الحيوية، مشددة على أن مثل هذه الانتهاكات من شأنها تقويض الجهود الدولية الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وجددت السعودية تضامنها الكامل مع دولة الكويت ومملكة البحرين، مؤكدة دعمها لكل ما تتخذانه من إجراءات لحماية سيادتهما وأمنهما واستقرارهما، في مواجهة أي تهديدات تمس سلامة أراضيهما أو أمن مواطنيهما.
وشددت وزارة الخارجية على موقف المملكة الثابت الداعم للأمن الإقليمي، وحرصها على احترام قواعد القانون الدولي، بما يضمن حماية أمن الدول واستقرار المنطقة وحرية الملاحة في مضيق هرمز، الذي يمثل أحد أهم الممرات البحرية في العالم.

