الحكم على 18 مصريا بالسجن المؤبد لانضمامهم الى “داعش”

قضت محكمة جنايات أمن الدولة في القاهرة، اليوم، بالسجن المؤبد "25 عاما" بحق 18 مصريا دانتهم بالانضمام الى تنظيم داعش الإرهابي، والتخطيط لتفجير كنيسة في شمال الاسكندرية، بحسب ما قال مسؤول قضائي.

ووجهت نيابة أمن الدولة لعدد من المحكومين اتهامات بـ"تلقي تدريبات عسكرية" في ليبيا وسوريا، وأدينوا بالتخطيط "لهجوم انتحاري" في يوليو 2017 على كنيسة في الاسكندرية. واتهموا كذلك بالتخطيط لهجوم على متجر لبيع الخمور في مدينة دمياط (بدلتا النيل، على بعد 200 كيلومتر شمال القاهرة).

وكان تنظيم داعش تبنى اعتداءين استهدفا كاتدرائية في الاسكندرية وكنيسة في طنطا (110 كيلومتر شمال القاهرة) يوم أحد الشعانين في أبريل 2017. وأوقع الاعتداءان 45 قتيلا، وفي القضية نفسها، قضت محكمة جنايات أمن الدولة بحبس 12 متهما ما بين 15 عاما و10 سنوات.

فيما تدور مواجهات عنيفة في شمال ووسط سيناء خصوصا بين قوات الأمن ومجموعات اسلامية متطرفة ابرزها تنظيم "ولاية سيناء" وهو الفرع المصري لـ"داعش".

وفي التاسع من فبراير 2018 بدأ الجيش المصري بالتعاون مع الشرطة عملية عسكرية شاملة في أرجاء البلاد وخصوصا في شمال سيناء ضد "ولاية سيناء"، وهو التنظيم المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية ضد قوات الأمن والمدنيين.

وأسفرت هذه العملية حتى الآن عن مقتل نحو 600 من التكفيريين، ونحو 40 عسكريا، بحسب الأرقام التي أعلنها الجيش.