الأقوى من نوعها.. أميركا ترسل رسالة «لا بس فيها» لإيران!

0

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في وقت متأخر من يوم الأحد أن الولايات المتحدة سترسل مجموعة حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط لتبعث بــ”رسالة واضحة لا لبس فيها” إلى إيران.

وقال بولتون إن نشر مجموعة حاملة الطائرات “يو إس إس ابراهام لنكولن” إلى منطقة القيادة المركزية الأمريكية كان استجابة “لعدد من المؤشرات والتحذيرات المقلقة والمتصاعدة”.

وقال بولتون في بيان “هدف النشر هو إرسال رسالة واضحة لا لبس فيها إلى النظام الإيراني مفادها أن أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو على مصالح حلفائنا سيقابل بقوة لا هوادة فيها”.

وأضاف “الولايات المتحدة لا تسعى إلى الدخول في حرب مع النظام الإيراني، لكننا على استعداد تام للرد على أي هجوم، سواء بالوكالة أو مع فيلق الحرس الثوري الإسلامي أو القوات النظامية الإيرانية”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعادت فرض العقوبات على إيران العام الماضي عندما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جانب واحد الانسحاب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في عام 2015، والذي بموجبه تم رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران مقابل تخليها عن برنامجها للأسلحة النووية.

كما صنفت واشنطن الشهر الماضي الحرس الثوري الإسلامي الإيراني كمنظمة إرهابية أجنبية، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها الولايات المتحدة هذا التصنيف ضد قطاع من حكومة أخرى.

ورداً على ذلك، هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز، أحد أهم ممرات الشحن في العالم مما أثار مخاوف من أن يتسبب ذلك في اشتباكات مسلحة.