كبرى شركات النفط الروسية تدعم تمديد تخفيضات “أوبك”

أوبك
أوبك

أعربت كبرى الشركات المنتجة للنفط في روسيا عن تأييدها لفكرة تمديد تخفيضات إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها (اوبك بلس) إلى الربع الثاني من العام الجاري، فيما ينتظر سوق النفط العالمي التعامل بشكل حاسم مع تفشي فيروس (كوفيد19) وهو الاسم الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية على فيروس كورونا الجديد.

وقال المديرون التنفيذيون الذين حضروا اجتماع مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اليوم الاربعاء انه لم يتخذ قرار نهائي، ولم يعطوا أي إشارة إلى ما إذا كان قد تم اقتراح اجراء تخفيضات اكبر أو مناقشتها .

وصرح رافيل ماجانوف ، النائب الأول لرئيس شركة "لوك اويل بي جي إس سي"،
للصحفيين بعد الاجتماع"تميل معظم الشركات لتمديد الاتفاق الحالي لتحالف
اوبك بلس لربع عام واحد آخر.

وقال الكسندر ديوكوف الرئيس التنفيذي لشركة "جازبروم نفت بي جي إس سي"، وهي القسم الخاص بالنفط بشركة "جازبروم بي جي إس سي" ،إنه يعتقد أنه
من المنطقي تمديد التخفيضات الحالية إلى الربع الثاني ،ثم نراقب الموقف
ونتصرف على ضوء ذلك "

وأعرب ايضا يفجيني تولوشيك ، رئيس شركة روسنفط ،المنتجة المستقلة للنفط، عن تأييده لاقتراح بالحفاظ على التخفيضات الحالية ، مضيفا أن "إطاره الزمني هو مسألة تخضع للمفاوضات."

ومازل تحالف اوبك بلس في انتظار ان توضح روسيا موقفها بشأن اجراء تخفيضات أكبر في انتاج النفط ، تهدف إلى تخفيف آثار فيروس كوفيد 19 في آسيا.

كان نوفاك قد وعد الاسبوع الماضي بأعطاء رد خلال أيام ، ومع ذلك لاتزال وزارة الطاقة الروسية تلتزم الصمت.

وأوصى خبراء تقنيون من تحالف اوبك بلس بتخيفضات اكبر مؤقتة بمقدار 600000 برميل في اليوم في الربع الثاني. وأوصوا أيضا بالحفاظ على الخفض الحالي بمقدار 1ر2مليون برميل يوميا خلال النصف الثاني من العام الجاري.

يشار إلى أن تفشي كوفيد 19 قد أدى إلى خفض الطلب على الطاقة من جانب الصين أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم.

وفي أحدث تقرير شهرى لها عن وضع السوق، خفضت أوبك توقعات الطلب العالمي على النفط تاركة المجموعة تواجه وفرة متجددة على الرغم من تخفيضات الإنتاج الأخيرة.