رئيس بلدية مشهد في إيران: نقترب من الحالة الوبائية الكاملة في المدينة

اعترف رئيس بلدية مشهد في إيران بتفشي فيروس كورونا في المدينة على نطاق واسع وقال خلال تصريحات اليوم: نقترب من الحالة الوبائية الكاملة في المدينة.

ومع تصاعد أعداد المصابين بفيروس كورونا في ايران احد ابرز الدول المتأثرة بالفيروس الذي انطلق من مدينة ووهان الصينية حذر مسؤولون من تحول مدينة مشهد الى بؤرة جديدة للمرض.

وتعتبر مشهد وهي عاصمة محافظة خرسان وثاني اكبر مدينة في ايران وجهة للزيارات الدينية فيما يعبر مسؤولون عن تخوفهم من تحولها الى بؤرة على غرار مدينة قم.

وحذر عدد من المسؤولين الايرانيين وفق قناة العربية وعلى راسهم محافظ خرسان ورئيس مجلس مدينة مشهد ومجموعة من الهيئات الطلابية والناشطين من انتشار واسع محتمل للفيروس داعين الى فرض عزل على المدينة.

وكانت السلطات الإيرانية رفضت الاستماع الى نصائح من قبل منظمات وهيئات صحية حذرت في السابق من تحول مدينة قم الى بؤرة لكن القيادة الايرانية وتحت ضغط رجال الدين رفضت فرض حجر صحي عليها وعلى الزائرين من طلبة العلم الديني بما فيهم الطلبة الصينيون.

وادى هذا الاستهتار من قبل السلطات الايرانية الى انتشار كبير للفيروس في ايران وبالتالي تحولها الى بؤرة تسببت في انتقال العدوى الى دول مثل العراق والسعودية والبحرين والكويت.

وأفاد مسؤولون إنه إذا لم يتم تنفيذ الإجراءات الفورية بما في ذلك فرض الحجر الصحي وإغلاق ضريح الإمام علي بن موسى الرضا (الإمام الثامن لدى الشيعة) ستتحول المدينة إلى قم ثانية رغم ان رجال الدين المتنفذين وافقوا على غلق المرقد ثلاثة ايام.