“النقل” تحدد 7 شروط لنقل الركاب عبر التطبيقات

أعلنت الهيئة العامة للنقل تعليق نشاط نقل الركاب بالحافلات لمدة 14 يومًا، ابتداء من الساعة السادسة صباحًا من يوم غد السبت، وذلك باستثناءات.

وأوضحت هيئة النقل أن هذا يأتي من منطلق الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة المملكة في مواجهة فيروس كورونا الجديد ومنع تفشيه، حيث لفتت إلى أن الاستثناءات هي:

  1. الحافلات العائدة للجهات الحكومية.
  2. الحافلات العائدة للمنشآت الصحية العامة خاصة.
  3. الحافلات العائدة للمنشآت التجارية الناقلة لمنسوبيها.
  4. الحافلات التي تستخدم لأغراض صحية وإنسانية وأمنية بموجب خطابات تصدر من وزارتي الداخلية أو الصحة.
  5. الحافلات العائدة/ المتعاقدة مع القطاعات الحيوية مثل الصحة والخدمات والسلع الأساسية (الغذاء الطاقة، الماء، والاتصالات، ونحوها).

وطالبت الهيئة، مالكي ومشغلي وسائقي الحافلات المستثناة باتباع كافة التعليمات والإجراءات الاحترازية اللازمة الصادرة من وزارة الصحة والجهات المعنية لمنع تفشي هذا الفيروس، مشددةً على أنها سوف تتابع مع الجهات الأمنية تطبيق ذلك.

 

كما أوضحت الهيئة العامة للنقل عبر حسابها على موقع (تويتر) أنه بناءً على التعليمات الصادرة بتعليق نشاط سيارات الأجرة لمدة 14 يوما، ابتداءً من الساعة 6 من صباح غد السبت، بأنه يستثنى من ذلك الخدمة المقدمة بالمطارات والسيارات المتعاقدة مع القطاعات الحيوية؛ مثل الصحة والمنشآت الخدمية ومنشات السلع الأساسية مثل الغذاء والطاقة والماء والاتصالات، بالإضافة إلى نقل الركاب عن طريق السيارات الخاصة التي تعمل مع التطبيقات.

وأكدت الهيئة أن هذه الإجراءات جاءت منعاً لتجوال سيارات الأجرة، وتخفيفاً لحركة النقل، وتقليص ساعات العمل غير الضرورية ودور هذا في الحد من احتمالية انتقال العدوى، فيما تم الاعتماد على التقنية من خلال السيارات الخاصة الموجهة عبر التطبيقات؛ التي يمكن من خلالها تتبع المركبة والسائق والراكب، والتي لا تعطي مجالا لأي احتمالية تجوال أو نقل للركاب من مواقع غير معروفة أو العمل لفترات طويلة.

وأكدت الهيئة على منشآت توجيه المركبات المرخصة الالتزام بعدة شروط منها:

- قصر العمل على المواطنين السعوديين بسياراتهم الخاصة.

- عدم السماح بعمل من يعاني من أمراض تنفسية ونقص المناعة ومستخدمي أدوية مثبطات المناعة، ومن يعاني من الأورام أو الأمراض المزمنة والمرأة الحامل.

-تعقيم المركبات قبل بدء الخدمة وبعد كل رحلة وعند انتهاء الخدمة، وعلى منشآت توجيه المركبات التحقق من التزام السائقين بذلك.

- الالتزام بالنقل داخل المدن.

- عدم النقل بين المدن.

- عدم مشاركة الرحلات.

- توفير معقم داخل المركبة وكمامات واقية وإلزام السائق والركاب بارتدائها طوال فترة الرحلة.