وفاة وزير الدفاع السوداني بذبحة صدرية

توفي وزير الدفاع الفريق اول ركن جمال الدين عمر في مقر إقامته بفندق بريمد بجوبا فجر اليوم الأربعاء بذبحة صدرية.

ومن الجدير ذكره أن وزير الدفاع كان يترأس الجانب الحكومي في ملف الترتيبات الأمنية مع الجبهة الثورية السودانية ضمن مفاوضات جوبا.

وسينقل جثمان الراحل إلي الخرطوم عبر طائرات رئاسية ويتوقع أن يتم رفع المفاوضات بين الحكومة والحبهة الثورية السودانية لمدة اسبوع.

تجدر الاشارة إلى ان جمال الدين عمر ينحدر من منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل ينتسب للدفعة 31 بالكلية الحربية ومن زملائه بالحربية رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق ابوبكر دمبلاب ورئيس اللجنة السياسية السابق بالمجلس العسكري الفريق اول ركن عمر زين العابدين والفريق جلال الشيخ.

عمل جمال عمر بهيئة الاستخبارات العسكرية في مارس 2017م عين رئيساً لهيئة الاستخبارات العسكرية ثم اعفي عنه.

وتم تكليف الفريق اول مصطفى محمد مصطفى بدلاً عنه عمل اميناً عاماً لوزارة الدفاع، تربطه علاقات مميزة مع وزير الدفاع السابق الفريق اول ركن عوض ابنعوف وعملا معاً في هيئة الاستخبارات.

وعند وصوله لرتبة اللواء احيل للمعاش وتمت اعادته للخدمة بقرار من عوض ابنعوف، في ابريل 2019م تم ترقيته لرتبة الفريق اول ركن وتعيينه رئيساً للجنة الامن والدفاع بالمجلس العسكري خلفاً للفريق اول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس العسكري، في سبمتبر 2019 تم اعلانه من قبل المكون العسكري بالمجلس السيادي وزيراً للدفاع، يعرف عنه الصمت وكتم الاسرار.