كسوف حلقي للشمس في سماء السعودية

شهد العالم اليوم الأحد 21 يونيو 2020 كسوفا حلقيا للشمس وهى تعتبر ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020م، وأول كسوف بهذا العام.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة انه رصد صباح اليوم الاحد 21 يونيو 2020 تحول الشمس الى حلقة من الضوء وذلك مع عبور القمر  مباشرة امامها ما ادى لحدوث كسوف حلقي شوهد في الوطن الوطن العربي في اقصى جنوب السعودية واليمن وسلطنه عمان .

الكسوف الحلقي يختلف عن الكسوف الكلي ، حيث يغطى حوالي 99% من قرص الشمس والمتبقي يصنع حلقة ضوئية حول القمر , شوهدت من شرق افريقيا الى الميط الهادي ، وقد وصل ذروته العظمى  فوق جبال الهملايا في شمال الهند.

وقد شوهد الكسوف جزئيا في مدينة جدة كما يظهر في الصورة إلى جانب  منطقة واسعة في الشرق الاوسط وجميع قارة اسيا تقريبا واقصى شمال استراليا.

ويُمكن رؤيته ككسوف جزئي في جنوب شرق أوربا – قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا – شمال أستراليا – قارة أفريقيا ماعدا الجزء الجنوبي والغربي منها – إندونيسيا– ميكرونيزيا– المحيط الباسفيكي – المحيط الهندي).

كما يُرى حلقياً في مناطق مختلفة في كلٍ من (الكونغو– جمهورية أفريقيا الوسطى – إثيوبيا – باكستان– الهند – الصين – جنوب السودان – أريتريا – اليمن – عُمان).

وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 99 % من كامل قرص الشمس، وهذا وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وثمان وأربعين دقيقة تقريباً.