الخارجية: تعزيز التعاون العسكري والأمني على أجندة حوار استراتيجي مع الولايات المتحدة

وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود
وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود

قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إن الحوار الاستراتيجي السعودي الأميركي، الذي يجري اليوم الأربعاء، يستعرض الشراكة بين المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف بن فرحان، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر، أن الحوار الاستراتيجي مع أميركا يناقش القضايا المشتركة، كما يناقش محاربة التطرف والإرهاب. بحسب ما نشرت قناة "العربية".

وكشف الوزير  أن تعزيز التعاون العسكري والأمني على أجندة الحوار الاستراتيجي مع أميركا. مشيرة إلى أن الحوار الاستراتيجي مع أميركا سيركز على الاقتصاد والتعاون في مجال الطاقة.

وانطلق اليوم الأربعاء الحوار الاستراتيجي السعودي الأميركي في العاصمة واشنطن.

ويترأس الجلسات وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، وعن الجانب الأميركي مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي: بحثت مع وزير خارجية السعودية الأمن المشترك وتعزيز التعاون العسكري معها. وأشار بومبيو إلى أن إيران تهدد أمن المنطقة وأمن السعودية.

في السياق، قال "بن فرحان" إن البرنامجين النووي والصاروخي لإيران يمثلان تهديدا كبيرا للمنطقة، مضيفا أن بلاده ستواصل التصدي لزعزعة إيران لأمن المنطقة، مؤكداً أن "نشاطات إيران النووية والصاروخية تمثل تهديدا كبيرا للمنطقة".

وأشار إلى أن النظام الإيراني لا يزال يمول الجهات المعادية للمملكة، والحوثيون يمثلون خطرا على إيصال المساعدات إلى اليمن، وسنناقش إيجاد حل سياسي في اليمن.

وقال وزير الخارجية السعودي إن المملكة تعزز التعاون الدفاعي والتجاري مع واشنطن.

كما تطرق بن فرحان إلى أزمة جائحة كورونا قائلاً: السعودية ستواصل جهودها في مواجهة كورونا بصفتها رئيسا لقمة العشرين.