النفط يتخطى105 دولارات للبرميل

النفط
النفط

قفزت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 6 دولارات للبرميل إلى 104دولارات

وفي التداعيات الاقتصادية بالساعات الأولى لحرب روسيا وأوكرنيا قفز النفط قرب 105 دولار وسجلت أسعار الذهب قفزات كبيرة وتراجعت أسواق المال
وأصيبت الأسواق بالهلع في الساعات الأولي لحرب روسيا وأوكرانيا، لتحق الخسائر بأسواق الأسهم الآسيوية ، متأثرة بالعملية العسكرية في منطقة دونباس الواقعة شرقي أوكرانيا

أسواق المال الآسيوية

وتراجع مؤشر NZX-50 النيوزيلاندي بختام تداولاته بنسبة 3.3%ليسجل أدنى مستوياته منذ 17 شهراً.
كما هبط مؤشر Nikkei الياباني بنسبة 1.8%، وتراجع TSEC 50 التايواني بنسبة 2.5%. فيما فقد مؤشر MOEX الروسي نحو 28%.

أسعار النفط
ودفعت طبول أسعار الطاقة للارتفاع، فتخطى خام برنت 104.28 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014. وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/نيسان 98.5 دولار للبرميل، وفي الوقت ذاته، قفزت أسعار الغاز الأوروبي بنسبة 25%.

الذهب الملاذ الأمن

وصعدت أسعار الذهب، كملاذ أمن بأكثر من 2% لأعلى مستوى منذ أكثر من عام، مع إقبال من قبل المستثمرين عليه بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا .

وارتفع الذهب بالمعاملات الفورية 1.7% ليسجل 1939.97 دولار للأوقية" أعلى مستوياته منذ يناير 2021"، كما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بـ 1.8% لتسجل 1943.90 دولار للأوقية.

وارتفع سعر التسليم الفوري للبلاتين بـ 1.01% عند 1105.98 دولار للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري 1.72% مسجلاً 2524.66 دولار للأوقية.
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مسؤولية إراقة الدماء في أوكرانيا ستقع بالكامل على ضمير النظام الحاكم في كييف.

وأضاف بوتين مخاطبا المواطنين الروس، وعناصر الجيش الأوكراني في خطاب حثهم فيه على عدم اتباع الأوامر الإجرامية للسلطات الأوكرانية وإلقاء أسلحتهم والعودة إلى ديارهم: "مرة أخرى، أؤكد بشدة: كل مسؤولية عن إراقة الدماء المحتملة ستكون بالكامل على ضمير النظام الحاكم في أراضي أوكرانيا".
في وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه أوعز بتنفيذ عملية عسكرية خاصة في دونباس.

وأضاف بوتين في كلمة متلفزة وجهها إلى المواطنين، أن الظروف "تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، بعد أن توجهت جمهوريات دونباس الشعبية إلى روسيا بطلب المساعدة".