وفقا للمختبرات العالمية.. خلو تمور أوقاف الراجحي الزراعية من متبقيات المبيدات‏

عبد السلام الراجحي
عبد السلام الراجحي

أظهرت نتائج التحاليل المختبرية التي تمت من خلال المختبرات المعتمدة عالمياً بأن التمور المنتجة بمشروعات إدارة القطاع الزراعي بإدارة أوقاف الشيخ صالح الراجحي صحية ونظيفة وخالية من أي متبقيات للمبيدات والأسمدة المعدنية وذلك للعام الثاني والعشرين على التوالي تحت نظام الزراعة النظيفة.

حيث تم أخذ عينات عشوائية من أصناف مختلفة من التمور المنتجة بالمشروعات الزراعية التابعة لإدارة الأوقاف وتحليلها وجاءت النتائج مطابقة للمواصفات والمعايير الأوروبية رقم: Regulation (EC) No 396/2005 ) ( ومطابقة لمواصفات الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية رقم : ( SFDA.FD 382:2019 ).

وأشار الأمين العام لإدارة الأوقاف الأستاذ / عبدالسلام بن صالح الراجحي، أن هذا التوجه يعتبر أمراً هاماً وأساسياً وأحد أهم الأهداف في إدارة القطاع الزراعي بإدارة الأوقاف، وتحققت تلك النتائج الإيجابية وفقاً لسلسلة من الإجراءات الفنية والإدارية بإدارة القطاع الزراعي وهذا الانجاز يُضم إلى ما سبقه من مكتسبات وانجازات دولية في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور وامتداداً للنهج والعمل المؤسسي الذي تسير عليه إدارة أوقاف الشيخ صالح عبدالعزيز الراجحي.

وأكد الراجحي أن أهمية تلك التحاليل تكمن في أنها أحد مرتكزات العمل لدينا بالإضافة إلى أنها من أهم معايير الشهادات المختصة مثل الشهادة السعودية للممارسات الزراعية الجيدة (SAUDI G.A.P) وشهادة الـممارسات الزراعية الجيدة (GLOBAL G.A.P) حيث تحقق قيمة مضافة للتمور المنتجة بالمشروعات الزراعية التابعة لإدارة الأوقاف.

كما تعتبر داعماً قوياً لتسويق وتصدير التمور في الأسواق المحلية والعالمية، وتعد هذه النتائج انعكاساً لمدى ومستوى إدراك منسوبي إدارة أوقاف الشيخ صالح الراجحي لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الإدارة.

واختتم الراجحي تصريحه بتقديم جزيل الشكر والتقدير على الدعم الكبير الذي يقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهم الله، لهذا القطاع الهام الذي يحقق الأمن الغذائي.

كما قدم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، على الدعم المتميز للقطاعين الزراعي والخيري بمنطقة القصيم، والشكر موصول لمعالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي على جهوده المبذولة لقطاع الزراعة بشكل عام ولقطاع النخيل والتمور بشكل خاص.

سائلا المولى العلي القدير أن يجعل ما تقدمه إدارة الأوقاف من أعمال خيرية في ميزان حسنات الوالد الواقف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي رحمه الله وذريته والقائمين والعاملين على إدارة الأوقاف.