دورة في القانون الدولي تستهدف القطاعات العسكرية والحكومية

مشاركة القطاعات العسكرية
مشاركة القطاعات العسكرية

اختتمت اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني، اليوم الخميس، الدورة التي نظمتها على مدار الأيام الثلاثة الماضية بفندق (هوليداي إن) بالرياض، التي حملت عنوان "مدخل في القانون الدولي الإنساني"، بمشاركة نخبة من المتخصصين من المملكة والوطن العربي.

وشهد ختام الدورة، قيام الأمين العام للجنة القانون الدولي الإنساني عبدالله الرويلي، نيابةً عن رئيس اللجنة الدكتور جلال بن محمد العويسى، بتكريم المشاركين وتقديم الشكر لهم، كما قام بتوزيع الشهادات على الحضور.

وتناولت الدورة على مدار أيامها الثلاثة، مجموعة من الموضوعات الهامة، كان على رأسها القانون الدولي الإنساني في الإسلام، ومفهوم القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ومصادره ومبادئه، والمنظمات الدولية المعنية بالقانون الدولي والإنساني وأدوارها في فض النزاعات المسلحة (دولية وغير دولية)، كما ناقشت نطاق تطبيق القانون الدولي الإنساني وآلية تنفيذه، واستعرضت نماذج من التجارب والممارسات الدولية في انتهاكات القانون الدولي الإنساني.

واستهدفت دورة "مدخل القانون الدولي الإنساني" عددًا من القطاعات العسكرية والحكومية؛ لرفع مستوى الوعي حول القانون الدولي الإنساني وأهميته في النزاعات المسلحة، وتزويد المهتمين بالمعارف اللازمة عن مفهوم القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ومصادره وآلية إنفاذه وتطبيقه، والمعارف المتصلة بالمنظمات الدولية المعنية بالقانون الدولي الإنساني، ونماذج من التجارب والممارسات الدولية في مجال القانون الدولي الإنساني.

جدير بالذكر أن لجنة القانون الدولي الإنساني لجنة وطنية معنية بالقانون الدولي الإنساني والتعريف به وتطبيقاته بالمملكة، وما يتصل به من اتفاقيات ومعاهدات انضمت إليها المملكة. ويؤكد عملَ هذه اللجنة ونشاطاتها بهذا المجال، حرصُ المملكة والتزامها باحترام القانون الدولي الإنساني وتطبيقه على كافة الأصعدة.