رقم قياسي.. حجم التبادل التجاري بين المملكة و الولايات المتحدة يصل لـ 623 مليار ريال

أظهر تقرير اقتصادي حديث أن السعودية والولايات المتحدة، استطاعتا تحقيق رقم قياسي في تعاملاتها التجارية خلال السنوات الخمس الماضية من العام 2017 وحتى العام 2021، التي بلغ فيها حجم التبادل التجاري ما يقارب من 623 مليار ريال، حيث بلغ في العام الماضي وحده نحو 114 مليار مرتفعاً بنسبة 33% مقارنة بالعام الذي يسبقه.

 

وذكر التقرير الذي، أصدره اتحاد الغرف التجارية السعودية بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى المملكة، اليوم الجمعة، بأن العلاقات الاقتصادية السعودية الأمريكية تستمد قوتها وقابلية تجددها الدائم من قيامها على المصالح المشتركة المعتمدة على أساس المنفعة المتبادلة.

 

ووصف التقرير هذه العلاقة، بالتاريخية الممتدة على مدار أكثر من ثمانية عقود، والتي هيمن على بدايتها قضايا الطاقة والأمن ثم تطورت حتى نمت التدفقات التجارية والاستثمارية بين البلدين بشكل مطّرد من حيث الحجم والتنوع.

 

وتوقع التقرير أن تنمو تلك العلاقات بشكل أكبر خلال السنوات المقبلة نظرا للمشاركة والرغبة الملموسة من قبل الشركات الأميركية للدخول في القطاعات الاستثمارية التي توسعت فيها المملكة مثل الترفيه والسياحة والرياضة، فضلاً عن ارتفاع حجم مشاركة المملكة في الولايات المتحدة؛ إذ استثمرت ومولت مجموعة واسعة من الشركات الأمريكية.