الاتحاد السعودي لكرة القدم يعتزم الترشح لاستضافة نهائيات كأس آسيا للسيدات 2026

الاتحاد السعودي لكرة القدم
الاتحاد السعودي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الآسيوي اليوم الاثنين، أن 4 اتحادات وطنية أبدت رغبتها في استضافة نهائيات كأس آسيا للسيدات 2026، وهي السعودي والأوزبكي والأسترالي والأردني.

 

وسوف يعمل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الآن مع جميع الاتحادات الوطنية الراغبة في استضافة البطولة، من أجل تقديم الوثائق اللازمة للاستضافة بحسب عملية الترشيح، على أن يتم اتخاذ القرار النهائيات والإعلان عنه خلال 2023.

 

وينتظر أن تشهد كأس آسيا للسيدات 2026، البناء على أساسات التراث الكبير للبطولة، والتي تم توسيعها من 8 منتخبات إلى 12 منتخب، حيث كانت النسخة الأخيرة عام 2022 في الهند الأكبر على الإطلاق في تاريخ البطولة خلال العقدين الماضيين، وجرى تنظيمها عبر أكبر وفد في تاريخ البطولة.

 

ومن المقرر أن يتقدم الاتحاد السعودي للاتحاد القاري بملف متكامل مدعم بالمتطلبات والشروط كافة، يتضمن الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية والإقليمية التي استضافتها المملكة على مدى الأعوام القليلة الماضية وحظيت بإشادات عالمية.

 

وأكّد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن المسحل، أن الإعلان عن نية الترشح لاستضافة كأس آسيا للسيدات 2026، يأتي في ظل الدعم السخي واللامحدود من القيادة الرشيدة، والاهتمام الكبير من وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وهو ما يدفع الاتحاد دائمًا للمنافسة على استضافة كبرى الفعاليات الرياضية الإقليمية والقارية.

 

وأضاف المسحل، أن الرغبة في استضافة البطولة، تأتي من منطلق تحقيق قفزات جديدة في ميدان كرة القدم النسائية في المملكة، التي شهدت الأشهر الماضية انطلاقتها رغم حداثة عهدها.

 

وأشار رئيس الاتحاد السعودي إلى أن الخطة الطموحة التي وضِعت بشأن كرة القدم النسائية في المملكة، لا تستهدف فقط نشر اللعبة أو التمثيل المشرّف في البطولات، لكن لتقديم الاتحاد السعودي نسخة مميزة لكرة القدم النسائية.

 

واختتم المسحل، حديثه بأن الاتحاد السعودي سيبدأ بتكوين لجنة مختصة، للعمل على ملف الاستضافة، وتقديمه بالصورة المشرفة للمملكة العربية السعودية، من أجل تحقيق الهدف المنشود.

 

كما شهدت النسخة الماضية تواجد أكبر عدد من طواقم التحكيم في تاريخ البطولة، حيث جرى تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى، وذلك اعتباراً من الدور ربع النهائي.

 

وكذلك سجلت النسخة الماضية هذا العام الأرقام الأعلى في التفاعل الرقمي، وبنسبة ارتفاع بلغت 5,324 % مقارنة بالنسخة السابقة عام 2018، مع تسجيل 270 مليون انطباع و 17 مليون تفاعل و 74 مليون مشاهدة للفيديو، عبر المنصات الرقمية المختلفة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

 

وكانت أستراليا استضافت كأس آسيا للسيدات 2006، علماً بأن أستراليا حقق اللقب الوحيد في تاريخ البطولة 2010 في الصين، في حين تستضيف أوزبكستان هذا العام بطولة الأندية الآسيوية للسيدات لمنطقة الغرب، حيث تطمح في أن تكون أول دولة بمنطقة وسط آسيا تستضيف البطولة.

 

واستضاف الأردن كأس آسيا للسيدات عام 2018، في حين تطمح السعودية في أن تصبح ثاني دولة بمنطقة غرب آسيا تستضيف البطولة.