وزير المالية : السعودية سجلت أقل معدل للتضخم.. وأنفقنا 700 مليار ريال لتوفير فرص للاستثمار والعمل

أكد وزير المالية أن معدل التضخم في السعودية بلغ 2.1 %، وهو أقل معدل تخضم مقارنة بباقي دول العالم.

وقال محمد الجدعان خلال مؤتمر "يورموني" في الرياض اليوم، أن نسبة نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي بلغت 5.4 % خلال الربع الثاني، في حين نما الناتج المحلي 11 %.

وبين أن المملكة أنفقت 700 مليار ريال لتوفير فرص للاستثمار والعمل، فينا ارتفعت نسبة تملك المواطنين للسكن إلى 60 %.

وقال وزير المالية، خلال كلمته أمام مؤتمر يورو موني 2022 المنعقد بالمملكة حضورياً لأول مرة منذ 2019، إنه رغم ما واجهه العالم من تحديات في السنوات الماضية، فإن الاقتصاد السعودي قد خرج أقوى من أي وقت مضى.

واضاف أن المملكة مستمرة في إكمال الإصلاحات وتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنفيذ برامج رؤية 2030، لافتًا إلى أن برنامج الاستدامة المالية ساهم في السيطرة على نسب العجز وتعزيز المركز المالي لمواجهة الصدمات، إلى جانب تقديم العديد من الإصلاحات الهيكلية في عملية إعداد الميزانية العامة ورفع كفاءة الإنفاق.

وأكد الجدعان نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي بمعدل 5.4% في الربع الثاني من العام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وشدد على نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 11.8%، في ظل توقعات من صندوق النقد الدولي، بأن يكون النمو الإجمالي في المملكة بنهاية هذا العام 7.6%، لتصبح المملكة بذلك هي الدولة الوحيدة التي يرقي صندوق النقد الدولي توقعاتها مرتين خلال عام واحد.

وأشار إلى الإنجازات التي حققتها المملكة في مجالات السوق المالية، بالربط مع "يورو كلير"، مزود خدمات ما بعد التداول في السوق المالية، وإطلاق اتفاقية إعادة الشراء، واستراتيجية التقنية المالية لتحقيق قفزات نوعية في مجال الخدمات المالية.

وتابع أن استراتيجية التقنية المالية تسعى لزيادة عدد شركات التقنية المالية العاملة في المملكة إلى 230 شركة، وزيادة حصة المعاملات غير النقدية إلى 70% بحلول عام 2025.

وصرح بأن الاستثمار الجريء في المملكة حقق في النصف الأول من هذا العام، نمواً بلغ 244% مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، متجاوزًا إجمالي الأموال المستثمرة في الشركات الناشئة بالمملكة في عام 2021.

فيما أشاد الوزير الجدعان بارتفاع معدل التملك السكني للأسر في المملكة من 47% في عام 2016، إلى أكثر من 60%.