بعد إخفاق البرلمان للمرة التاسعة.. تعرّف على آلية انتخاب الرئيس في لبنان وعدد الأصوات الحاسمة

أخفق البرلمان اللبناني للمرة التاسعة في انتخاب رئيسا للبلاد اليوم الخميس.

ومنذ 30 أكتوبر الماضي، ويعاني لبنان من شغور منصب رئيس الجمهورية ، منذ أن أعلن الرئيس السابق ميشيل عون انتهاء فترة ولايته.

آلية انتخاب رئيس لبنان

وحول كيفية أو آلية انتخاب الرئيس في لبنان، تبدأ العملية الانتخابية بدعوة رئيس مجلس النواب إلى انتخاب الرئيس، ثم ينعقد المجلس النيابي بنصاب الثلثين على الأقل، أي 86 نائباً أو أكثر.

وبعد ذلك يفتتح رئيس المجلس الجلسة ويطلب الاقتراع فوراً، فيدور الصندوق على النواب الحاضرين، حيث يحق للنائب أن يصوت لأي لبناني آخر، أياً كانت طائفته وحتى لو لم يكن معلناً ترشيحه لأن الدستور لا يفرض الترشح ولا يحدد طائفة الرئيس، لكن العرف في لبنان يقضي بأن يكون الرئيس مارونياً.

ثم تبدأ عملية فرز الأصوات ويفوز في دورة الاقتراع الأولى من يحظى بثلثي الأصوات وما فوق (أي 86 صوتاً أو أكثر).

أصوات الحسم 

وفي حال عدم فوز أحد يدور الصندوق دورة ثانية ويفوز من يحظى بالأكثرية المطلقة، أي ما يعادل 65 صوتاً أو أكثر، وهكذا تستمر عمليات الاقتراع حتى اختيار الرئيس بـ65 صوتاً.

يذكر أنه يجب أن يكون النصاب دائماً 86 نائباً وإذا قل عن هذا العدد يرفع رئيس المجلس الجلسة لفقدان النصاب، ويحدد موعداً آخر في الجلسات اللاحقة تتبع نفس الآلية.

وفي حال انتهاء المهلة الدستورية للرئيس من دون انتخاب رئيس جديد يتولى مجلس الوزراء صلاحيات رئيس الجمهورية لحين انتخاب رئيس جديد.