مراسم تدشين سفينة «جلالة الملك حائل» المزودة بنظام القتال البحري (فيديو)

نشرت وزارة الدفاع، اليوم، مقطع فيديو يُظهر مراسم تدشين سفينة «جلالة الملك حائل»، المزودة بأول نظام سعودي لإدارة القتال البحري «حزم».

ودشنت القوات البحرية الملكية السعودية، أمس، في مملكة إسبانيا، سفينة «جلالة الملك حائل» من طراز «كورفيت - أفانتي 2200»، لتكون السفينة الثالثة بعد تدشين سفينتي «جلالة الملك الجبيل» و «جلالة الملك الدرعية»، ضمن «مشروع السروات» المتضمن 5 سفن قتالية.

ورفع قائد القوات البحرية الملكية السعودية، الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، علم المملكة العربية السعودية على سفينة «جلالة الملك حائل»، إيذانًا بدخولها الخدمة رسميًا في القوات البحرية، وذلك بحضور مسؤولين سعوديين وإسبان.

وسفينة «جلالة الملك حائل» هي إحدى سفن «مشروع السروات» الذي يشتمل على تصنيع وبناء 5 قطع بحرية بقدرات نوعية للتعامل مع مختلف المهام القتالية بقدرة وكفاءة عالية

ويأتي «مشـروع السـروات» نتـاج شـراكة بـين الشـركة السعودية للصـناعات العسـكرية «SAMI»، وشـركة «نافانتيا» الإسبانية، لبناء سفن قتالية متعددة المهام لصالح القوات البحرية، تحقيقًا لرؤية المملكة الهادفة لتوطين 50% من الصناعات العسكرية بحلـول 2030.

وتتميز سفن المشروع بأحدث الأنظمة القتالية للتعامل مع التهديدات الجوية كافة، السطحية وتحت السطحية، وتعد الأحدث من طرازها في العالم، وستزود بأول نظام سعودي لإدارة القتال البحري تحت اسم «حزم»، الذي سيسهم في توطين الصناعات العسكرية عبر نقل التقنية ورعاية المواهب الوطنية من خلال برامج التدريب على رأس العمل.

ويتضمن «مشروع السروات»، مراحل إعداد طويلة، أبرزها تدريب طواقم السفن تدريبًا أكاديميًا وفنيًا عاليًا، بالإضافة إلى التطبيق العملي على محاكيات تدريبية متطورة، والتدريب العملياتي بالبحر، كما يتضمن المشروع الخدمات اللوجستية والدعم الفني والإمدادي اللاحق طويل الأجل، وتوريد معامل الاختبار الأرضي، ومعدات وأنظمة للقاعدة البحرية لصيانة السفن واستمرارية تأهيل طواقمها.

ومن المنتظر دمج الأنظمة القتالية، وتدشين السفينتين الرابعة والخامسة ضمن المشروع: «جلالة الملك جازان» و«جلالة الملك عنيزة»، عام 2023م، في المملكة العربية السعودية، بإشراف مهندسين سعوديين تلقّوا تدريباتهم في مملكة إسبانيا.