مصمم أزياء سعودي يثير الجدل: الشماغ الأحمر «قبيح».. ويعيق الحياة (فيديو)

أثار مصمم الأزياء السعودي، يحيي البشري، حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وصف «الشماغ الأحمر» بأنه «قبيح».

وقال مصمم الأزياء الذي اشتهر بتصميم أزياءً للأميرة البريطانية الراحلة ديانا، والملك تشارلز، في مقطع فيديو متداول على «تويتر»: «الشماغ الأحمر قبيح على الرجل».

وعند سؤاله عن سبب رأيه الصادم هذا، أجاب: «أنت تعودت عليه لأنك تراه منذ 30 أو 40 سنة، لكن لو جبتك في مجتمع آخر ووجدت شخصا يرتدي أحمر سيثير اندهاشك».

وأضاف: «الشماغ معيق للحياة لأنك لا تستطيع أن تضيف إليه شيئاً».

وتنوعت الآراء بين المتابعين حول تصريحات «البشري» ما بين مؤيد ومعارض.

وقال أحد المتابعين: «لو كنت مكانه لما تدخلت في الزي الوطني.. هذا خط أحمر.. الزي الوطني مقبول زينه وشينه دقه وجله ولا مجال للسؤال»، مضيفاً: «المؤكد أنه مختص بالأزياء والموضة النسائية المتجددة، ولا علاقة له بالوطنية التراثية الثابتة.. أجزم أن التعبير خانه وأنه يتكلم بعفوية ومن منظور جمالي بحت ولا يقصد الإساءة».

وأضافت متابعة رداً على هذا التعليق:  «مصمم الأزياء يحي البشري مصمم عالمي مخضرم. هو يتكلم من وجهة نظره كمصمم فقط. فلا توسع الموضوع وتقحموا في التراث والزي الوطني.. هو لم يتطرق إلى هذا. الموضوع أبسط من ذلك. أصبحنا كل كلمة وكل حرف وكل نقطه ننتقدها ونعمل منها موضوع طوووويل وهو لا يستحق».

وقال متابع ثالث معترضاً على تصريحات مصمم الأزياء: «والله ما يزهى منظر الرجل السعودي الا بالشماغ... من كشخته الناس حبته».

وانتقد رابع ظهور «البشري» بـ«قبعة إفرنجية»، قائلاً: «من شفته لابس قبعة الفرنجة وأنا عارفه إنه مضيع هويته.. يعني ينتقد الشماغ وشايف نفسه على المجتمع العربي على إنه مصمم؟!... طيب فيه ناس ما تحب الأحمر، تلبس أبيض وفيه ألوان وأشكال وش كثرها».