وزير الطاقة: السعودية تعتزم استخدام اليورانيوم في دورة الوقود النووي الكاملة

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة: إن المملكة تعتزم استخدام مواردها المحلية من "اليورانيوم" في دورة إنتاج الوقود النووي الكاملة، مشيراً إلى أن "الاكتشافات الأخيرة أظهرت محفظة متنوعة من اليورانيوم في المملكة".

وأوضح في كلمته خلال فاعليات "مؤتمر التعدين الدولي"، اليوم، أن الاكتشافات الأخيرة أظهرت محفظة متنوعة من اليورانيوم في المملكة، مضيفًا: "المشروع يتكون من شقين، الأول بناء المفاعلات النووية، ولدينا أكبر أكبر مفاعلين، ونحاول أن نتفهم التقنية جيداً قبل التوسع في هذين المشروعين".

وتابع : "العنصر المهم هو الثاني، ويتعلق بمحاولات استكشاف مصادر اليورانيوم. المملكة تحظى بالفعل بأنشطة استكشاف حديثة، كشفت عن وجود مصادر متعددة لليورانيوم في مناطق جغرافية مختلفة داخل المملكة، مثل جبل سعيد في المدينة المنورة وجبل قرية في الشمال".

وأشار إلى تحديد كميات كبيرة وضخمة في المملكة من المصادر والمعادن النادرة مثل "التيتانيوم"، ما يخلق فرص استثمارية واعدة، مضيفاً: "سنعمل على اليورانيوم عندما يكون متاحاً ذلك".

وخَلص إلى أنه "لدينا الكثير والكثير منن هذه المعادن، وسندخل في شراكات مع الشركاء الراغبين، مع وجود التزام وطني وشفافية موجودة، فيما يتعلق باستخدام مواردنا المحلية من (اليورانيوم) في دورة إنتاج الوقود النووي الكاملة، وذلك لاستخدامه على المستوى الوطني وأيضاً بغرض التصدير".