طياران مقاتلان وخبيرتان في الطب.. السيرة الذاتية لأول رواد فضاء سعوديين

أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، إرسال أول رائد ورائدة فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، خلال الربع الثاني من العام 2023.

وبحسب ما أعلنته الهيئة  السعودية للفضاء، ستلتحق رائدة الفضاء ريانة برناوي، ورائد الفضاء علي القرني، بطاقم مهمة "AX-2" الفضائية، التي تنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية.

ويشمل البرنامج أيضاً تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة، وهما مريم فردوس، وعلي الغامدي.

فمكن يكون هؤلاء الأربعة الذين حظوا بهذا الشرف؟

علي القرني يبلغ من العمر 31 عاماً، حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض، ويشغل حالياً رتبة نقيب طيار، ويعد  طيار مقاتل على طائرات "إف 15 إس آي"، ويملك 12 سنة خبرة على الطائرات المقاتلة، ولديه 2387 ساعة طيران.

ريانة برناوي تبلغ من العمر 33 عاماً، وهي أخصائية أبحاث ومختبرات، وحاصلة على بكالوريوس علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو النيوزيلندية، كما أنها حاصلة على ماجستير علوم طبية حيوية من جامعة الفيصل، ولديها خبرة 9 سنوات في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

علي الغامدي يبلغ من العمر 31 سنة، حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض، ورتبته الحالية نقيب طيار، وهو طيار مقاتل على طائرات "التايفون"، ولديه 11 سنة خبرة على الطائرات المقاتلة، و2285 ساعة طيران إجمالاً.

مريم فردوس تبلغ من العمر 38 سنة، وهي طبيبة وبائيات، حاصلة على بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك عبد العزيز، وماجستير في علوم الأوبئة والإحصاء الحيوي من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية،  ودبلوم في إدارة الأعمال من جامعة ولاية ميزوري بالولايات المتحدة، وتملك 13 سنة خبرة في مجال الطب.