“المنافسة” تغرم شركة 13 مليون ريال بسبب حجب المعلومات

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة ، اليوم الاثنين، عن العقوبة المقررة على شركة ارتكبت مخالفة (حجب المعلومات وعدم تمكين مأموري الضبط من الاطلاع على السجلات والملفات والوثائق) بغرامة مالية قدرها ثلاثة عشر مليون ريال.

وأوضحت هيئة المنافسة ، عبر تويتر، أن شركة التوريدات والخدمات الطبية المحدودة (مدي سيرف) ، قامت بحجب المعلومات وعدم تمكين مأموري الضبط والمحققين من الاطلاع على السجلات والملفات والوثائق.

وفي التفاصيل ، قالت الهيئة في بيان لها إنه بناء على مهام الهيئة العامة للمنافسة واختصاصاتها في إنفاذ نظام المنافسة وامتداداً لدورها في حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وتحقيقاً لمبدأ شفافية الإجراءات.

وأوضحت أنه بناءً على المؤشرات الأولية لاحتمال قيام عدد من المنشآت بمخالفة نظام المنافسة ولائحته التنفيذية أثناء أزمة كوفيد19 - من خلال الحد من تدفق السلع والخدمات للسوق أو الامتناع عن التعامل فيها، وهو ما تحظره الفقرة (3) من المادة (الخامسة) من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 1440/06/29هـ.

وأصدر مجلس إدارة الهيئة قراره بالموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق. بناء عليه قام مأمورو الضبط والمحققون بزيارة شركة التوريدات والخدمات الطبية المحدودة (مدي سيرف). لمباشرة إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات حيث امتنعت المنشأة من تمكين مأموري الضبط والمحققين من أداء مهامهم الموكلة إليهم مخالفة بذلك الفقرة (1) من المادة (السادسة عشرة) من نظام المنافسة.

وقد أصدرت لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة قرارها بمعاقة شركة التوريدات والخدمات الطبية المحدودة (مدي) سيرف)، لثبوت انتهائها للفقرة (1) من المادة (السادسة عشرة) من نظام المنافسة. الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 1440/06/29هـ والتي نصت على الاتي: "يحظر على أي منشأة منع مأمور الضبط أو المحقق من أداء مهمة مكلف بها وفق الصلاحيات المخولة له بموجب النظام، أو حجب معلومات عنه، أو الإدلاء بمعلومات مضللة، أو إخفاء مستندات أو وثائق تفيد التحقيق أو إتلافها."

حيث تضمن القرار إيقاع غرامة مالية قدرها (13,000,000) ثلاثة عشر مليون ريال على المنشأة مع بشر القرار على نفقتها.

وقد صدر حكم محكمة الاستئناف الإدارية بالرياضي برفض الدعوى المقامة من الشركة للطعن على القرار. بالقضية رقم (10576) لعام 1443هـ.

هذا، وتهيب الهيئة بجميع المنشآت للالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية والعمل بمضامين المنافسة المشروعة المشجعة لخيارات المستهلكين والداعمة لنمو الأسواق وكفاءتها ضمن إطار من العدالة والشفافية كما تدعو الهيئة كافة المنشآت العاملة في السوق إلى الإطلاع على دليل الامتثال عبر موقع الهيئة الالكتروني :

www.gac.gov.sa