على الأرض ويرددون الشهادة.. مشاهد مرعبة لسودانيين وسط الاشتباكات في مطار الخرطوم

أظهر مقطع فيديو حالة الهلع الكبيرة التي انتابت السودانيين المتواجدين في مطار الخرطوم، وسط الاشتباكات المسلحة الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع هناك.

ونشرت قناة «العربية» مقطع فيديو، يظهر فيه مجموعة من السودانيين داخل مطار الخرطوم، وهم منبطحون على الأرض خوفاً من إطلاق النار، ويرددون الشهادة في خوف وذعر واضحين.

وتصاعدت حدة الأحداث في السودان بشكل متسارع، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خلال الساعات القليلة الماضية.

وأعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على القصر الرئاسي السوداني، ومقر عبد الفتاح البرهان،  رئيس مجلس السيادة، إلى جانب السيطرة على مطار الخرطوم الدولي، وقاعدة «مروى» الجوية، قبل أن ينفي الجيش السوداني هذه الأنباء.

وتشهد العاصمة السودانية الخرطوم اشتباكات مسلحة قوية بين الجيش  وقوات الدعم السريع، أسفرت عن إصابة مدنيين، وفق ماذكره شهود عيان.

ووصف بيان الجيش السوداني «الدعم السريع» بـ«الميليشيات» و«العدو». بينما أعلنت المخابرات العامة السودانية إعلان «الدعم السريع» بأنه «قوة متمردة».

وتوقفت حركة الطيران في مطار الخرطوم الدولي، وأفاد شهود عيان بتصاعد الدخان في المطار وتوقف الرحلات به.

في المقابل، أعلنت قوات الدعم السريع، أن قوة كبيرة من الجيش هاجمت مقرهم في منطقة «سوبا» جنوبي الخرطوم.

وقالت «الدعم السريع»، التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف بـ«حميدتي»، في بيان على «تويتر»، إن «قوات الجيش هاجمت المقر بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة».

وسُمع دوي انفجارات وإطلاق نار في مناطق مختلفة من العاصمة السودانية، فيما تشهد البلاد خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع المسلحة.

وقال شهود إن مواجهات ودوي انفجارات وإطلاق نيران سمعت بالقرب من قاعدة تتمركز فيها قوات الدعم السريع في جنوب الخرطوم، كما سمع إطلاق نار بالقرب من المطار وفي شمال العاصمة.

واتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بحشد عناصرها وتحريكها في الخرطوم ومدن أخرى دون التنسيق معه، معتبرا هذه التحركات تجاوزاً واضحاً للقانون.