وفقاً لاشتراطات المملكة وبعد فحص دقيق.. مصر تعلن استئناف تصدير العسل إلى السعودية

العسل

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، اليوم، استئناف تصدير النحل المصري إلى السعودية، مع استحداث «منظومة إلكترونية مكودة» لـ«ضمان سرعة الإجراءات وجودة المنتجات».

وقال إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، في بيان،  إن ذلك يأتي نظراً لما تتمتع به سلالات نحل العسل المختلفة الموجودة داخل مصر من صفات إنتاجية متميزة، حيث يتم تربيتها وتحسين آدائها وفقا للممارسات الجيدة التي تضمن سلامتها وخلوها من الأمراض وارتفاع مستوى إنتاجيتها.

وأضاف «صابر»: «تم بالفعل تصدير أول شُحنة إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بعد توقيع الأطباء البيطريين التابعين للهيئة العامة للخدمات البيطرية الكشف عليها وفقا للقوانين الصحية البيطرية، وتم إثبات سلامتها ومطابقتها».

وبحسب البيان، كلف وزير الزراعة المصري العلاقات الزراعية الخارجية في الوزارة، بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الخارجية والتمثيل التجاري المصري بسفارة مصر في الرياض، والتواصل مع الأطراف المعنية في مصر والسعودية، لتسهيل الإجراءات وإزالة أي معوقات أمام استئناف تصدير منتجات عسل إلى المملكة العربية السعودية.

وحظرت السعودية استيراد العسل المصري قبل نحو عامين، بعدما قال نحالون سعوديون إن النحل المصري المستورد قدم للمملكة دون كشف محجري، ولم يخضع لأية إجراءات احترازية، ما قد يتسبب في انتشار مرض «الفاروا» القاتل للنحل.

ومع التفاوض بين الجهات المعنية بالبلدين، وامتثال الجانب المصري بالاشتراطات السعودية، تم رفع الحظر في مارس 2022.