التعليم تعلن مواعيد وإجراءات النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات

شعار وزارة التعليم

أعلنت وزارة التعليم، اليوم، مواعيد وإجراءات حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام ١٤٤٤ هـ، مشيرةً إلى فتح النظام لإدخال الرغبات خلال الفترة من 11 حتى 16/11، على أن تُعلن نتيجة الحركة اعتبارًا من ٢٩/١١ وحتى ٤/١٢/١٤٤٤.

وأوضحت أن مدة الاعتراض ستكون  ٣ أيام من اعلان الحركة ثم اعتماد النتيجة بعد انتهاء فترة الاعتراض وستكون مباشرة المعلمين المنقولين خارجيا وداخليا مع عودة المعلمين.

يأتي ذلك حرصاً من الوزارة على الاستعداد المبكر لاستقرار المجتمع التعليمي للعام الدراسي المقبل ١٤45هـ.

 

وتضمن التعميم الذي اصدرته الوزارة اليوم تبليغ نتيجة النقل الخارجي التالي:

1) تقوم الإدارة العامة لشؤون المعلمين بإرسال بيانات المنقولين من شاغلي الوظائف التعليمية إلى قطاعات إدارات
التعليم إلكترونياً من خلال نظام نور.
۲) تشكل (لجنة إجراءات نقل شاغلي الوظائف التعليمية ومعالجة الاحتياج) في إدارة التعليم برئاسة مساعد مدير
التعليم للشؤون المدرسية وعضوية (شؤون المعلمين . الموارد البشرية) وللجنة الاستعانة بمن تراه لتنفيذ مهامها ويتم
تكليف أعضائها خارج وقت الدوام الرسمي لمدة (٢٢) يوماً وفق الضوابط والتعليمات لمتابعة واستكمال المهام
التالية حسب الجدول الزمني المرفق:
أ) إنهاء إجراءات المنقولين من إدارة التعليم في النقل الخارجي.
ب) إنهاء إجراءات المكلفين الذين انتهى تكليفهم من إدارة التعليم أو إليها.
ت) تبليغ المنقولين خارجياً لإدارة التعليم من شاغلي الوظائف التعليمية بضرورة ترتيب الرغبات المكانية للقطاع
المنقولين إليه والتأكد منها عبر نظام نور، وفي حال عدم ترتيبها خلال الفترة المحددة من إدارة التعليم المنقول
إليها يتم إدراجها تلقائيا وفق إعدادها في النظام، وعلى شؤون المعلمين في إدارة التعليم تنفيذ النقل لهم من
خلال نظام نور.
ث) التأكيد على الرئيس المباشر في (المدارس/إدارات التعليم/ المكاتب) برصد درجة الأداء الوظيفي للعام
الحالي، وعدد أيام الغياب بنوعيه (بعذر – بدون عذر) التي تم رصدها خلال الفترة من 1444/1/16هـ، إلى
1444/11/16هـ، في نظام نور لجميع شاغلي الوظائف التعليمية.
ج) تقوم إدارة التعليم بمتابعة مباشرة المنقولين إليها خارجياً واستكمال الإجراءات النظامية الخاصة بعدم
المباشرة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ عودة المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1445هـ وإحاطة الإدارة
العامة لشؤون المعلمين بمن لم يباشر خلال المدة المحددة.
3) إيقاف جميع طلبات (التقاعد، نقل الخدمات، التفرغ للدراسة، الإجازات، الإيفاد للتدريس، برامج التطوير
النوعي.. الخ) للمنقولين للعام الدراسي 1445هـ، في إداراتهم الحالية ويتم دراسة طلباتهم بعد مباشرتهم من خلال
إدارات التعليم المنقولين إليها.
4) إيقاف إصدار قرارات تكليف شاغلي الوظائف التعليمية للتشكيلات المدرسية والإشرافية وفقاً للتعميم الوزاري
رقم (371594691) وتاريخ 1437/9/15هـ حتى يتم تسديد الصف الدراسي والاطمئنان على سير العملية التعليمية على
أن يكون التكليف حسب وفر التخصصات وفق ما تقتضيه المصلحة التعليمية.
5) إيقاف إصدار قرارات (الإعارة، نقل الخدمات، التفرغ للدراسة، الإجازات، الإيفاد للتدريس، برامج التطوير
النوعي.. الخ)، وفقاً للتعميم الوزاري رقم (371594691) وتاريخ ١٤٣٧/9/15هـ ، حتى يتم تسديد الصف الدراسي

والاطمئنان على سير العملية التعليمية، على أن تكون الموافقة على الطلبات حسب وفر التخصصات وفق ما
تقتضيه المصلحة التعليمية.
6) يستثنى من الفقرة (4) تكليف مديري المدارس التي لا يمكن تسديدها بالوكلاء، وفي حال الحاجة للتكليف من
خارج القطاع يتم ذلك وفق الصلاحيات الممنوحة لمديري التعليم.
7) يعتبر النقل الخارجي إنهاء لتكليف جميع شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين بأعمال غير التدريس حيث تم نقلهم
وفق تخصصاتهم كمعلمين، وليس لهم حق المطالبة بالنقل على المهام المكلفين بها قبل النقل، ويمكنهم التقدم
للترشيح على التشكيلات المدرسية أو الإشرافية وفق الآلية المحددة في إدارات التعليم المنقولين إليها، ويستثنى من
ذلك المعينون على أعمال غير التدريس فيتم توجيههم وفقاً للتخصصات المعينين عليها.
ثانياً : إجراءات النقل الداخلي:
1) تقوم إدارات التعليم بفتح إجراءات النقل الداخلي من تاريخ ١٤٤٤/١١/١١هـ، إلى 1444/11/16هـ.
٢) تقوم إدارة/قسم شؤون المعلمين بإدارة التعليم بتنفيذ النقل الداخلي لجميع شاغلي الوظائف التعليمية والمكلفين
في التشكيلات المدرسية والإشرافية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على نظام نور وفق الاحتياج والموازنة، بعد
التأكد من الآتي:
أ) صحة بيانات شاغلي الوظائف التعليمية.
ب) تقسيم القطاعات إلى شرائح كبرى، وبداخلها شرائح صغرى، تتضمن بداخلها مدارس، والترتيب بحسب
الأفضلية على مستوى كل قطاع
ج) ربط المدارس بشرائحها داخل قطاع النقل.
د) ربط المدارس المشتركة في المبنى والإدارة ببعضها.
هـ) اتاحة جميع الشرائح والمدارس التي لم يصدر قرار بإغلاقها للتقديم عليها خلال فترة إجراءات النقل الداخلي
وفق الاحتياج والموازنة المعتمدة.
3) تكون أولوية النقل على المرحلة وفق نوع ومرحلة المؤهل حسب قانون النقل الموجود في نظام نور.
4) استثمار شاغلي الوظائف التعليمية الحاصلين على البرامج التأهيلية المعدة ضمن مشروع الاستثمار الأمثل
للكوادر التعليمية وفق الاحتياج التعليمي والموازنة.
5) ينقل معلمو المدارس المغلقة والمضمومة وفق الاحتياج التعليمي والموازنة داخل القطاع، وذلك بتسجيل رغباتهم
وترتيب جميع شرائح القطاع، وفي حال عدم ترتيبها يتم إدراجها تلقائيا وفق إعدادها في النظام للمصلحة التعليمية.
6) التأكيد على الموازنة بين أنصبة المعلمين في جميع المدارس، ونقل المعلم الزائد إلى مواقع الاحتياج التعليمي
والموازنة مع مراعاة النقل للمدرسة الأقرب فالأقرب وذلك للمصلحة التعليمية لاستقرار الميدان والموازنة بين المدارس

في حالات التباين الكبير في الأنصبة أو في أعداد المعلمين خلال فترة إجراءات النقل الداخلي بعد إبلاغهم بتسجيل
رغباتهم وترتيب جميع شرائح القطاع وفي حال عدم ترتيبها يتم إدراجها تلقائيا وفق إعدادها في النظام.
۷) نقل وفر المعلمين داخل القطاع حسب الاحتياج التعليمي والموازنة من خلال إدراجهم في إجراءات النقل الداخلي بعد
إبلاغهم بتسجيل رغباتهم وترتيب جميع شرائح القطاع وفي حال عدم ترتيبها يتم إدراجها تلقائيا وفق إعدادها في النظام.
8) يتم اختيار الوفر من المعلمين من قبل مديري المدارس حسب الصلاحيات الممنوحة لهم وفي حال عدم الاختيار تقوم
إدارة / قسم شؤون المعلمين بإدارة التعليم بهذه المهمة حسب الاحتياج التعليمي والموازنة، من خلال مرحلة المؤهل
ومعايير مفاضلة النقل.
۹) نقل الوفر من المعلمين في المرحلة الابتدائية بعد تطبيق برنامج الطفولة المبكرة بما في ذلك الإسناد بعد إبلاغهم
بتسجيل رغباتهم وترتيب جميع شرائح القطاع مع مراعاة مرحلة المؤهل في توجيههم للمدارس، وفي حال عدم ترتيبها
يتم إدراجها تلقائيا وفق إعدادها في النظام.
۱۰) توجيه المعلم المنهى تكليفه والعائد من (التكليف في التشكيلات الإشرافية، التفرغ للدراسة، والإجازات،
والإيفاد للتدريس، وبرامج التطوير النوعي.. الخ) أثناء العام الدراسي حسب الاحتياج التعليمي والموازنة.
۱۱) عدم التكليف (الندب) للمدارس التي عليها طلبات نقل داخلي.
١٢) إنهاء تكليف جميع المكلفين (الندب) أثناء العام الدراسي وأعادتهم إلى مدارسهم الأصلية في نظام نور.
١٣) يعتبر اعتماد نتيجة النقل الداخلي إنهاء لجميع قوائم الانتظار عليها.
14) موازنة أنصبة المعلمين في المدارس المشتركة وبرامج التربية الخاصة ذات المدير الواحد باعتبارها مدرسة واحدة
ولا ينتظر اكتمال أنصبة المعلمين في المرحلة أو البرنامج لإجراء الموازنة.
15) معلمو التربية الخاصة المنقولون إلى قطاعات رصد فيها احتياج تعليمي ثم أغلق البرنامج في القطاع المنقولين إليه
ولا يوجد فيها احتياج يتم التعامل معهم بعد التنسيق مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين وفق الآتي:
أ/ تكليفهم حسب الاحتياج التعليمي في أي قطاع تابع لإدارة التعليم ويوجد فيه برنامج يناسب تخصصهم وفق
الأنظمة والتعليمات.
ب/ تكليفهم بمدارس التعليم العام في نفس القطاع وفق الآتي:
• إذا كان مؤهله بكالوريوس تربية خاصة يكلف بالتدريس في المرحلة الابتدائية.
• إذا كان مؤهله دبلوم بعد البكالوريوس في تخصصات التعليم العام يكلف حسب تخصصه في
البكالوريوس، وفق مرحلة المؤهل لحين إعادة البرنامج أو نقلهم في النقل الخارجي.
16) التأكيد على أن يكون التدريس في مرحلة رياض الأطفال من المعلمات المتخصصات في مرحلة رياض الأطفال
واستثمار المعلمات غير المتخصصات في رياض الأطفال حسب الاحتياج التعليمي وفق تخصصاتهم.