مستشار اقتصادي عن تعداد السعودية 2022: الأرقام «ضعيفة جداً».. ونحتاج لـ«زيادة المواليد» و«تسريع الزواج» (فيديو)

شدد المستشار الاقتصادي عيد العيد على ضرورة إيجاد حلول فورية لانخفاض أعداد الأسر وقلة المواليد، بعد صدور إحصائية تعداد السعودية 2022.

وقال «العيد» خلال استضافته في قناة «الإخبارية»: «الهدف الأساسي من التعداد هو حصر أعداد السكان وتوزيعهم الجغرافي، ومن ثم تحديد الاحتياجات التنموية في القطاعات المختلفة للسكان».

وأضاف: «في السابق كان التعداد يتم من خلال زيارة المنازل، وربما هذا هو سبب التفاوت في الأرقام السابقة، لأنه كان من الممكن حصر شخص مرتين، لكن الآن التعداد يتم من خلال التقنيات الحديثة، سواء من خلال (أبشر) أو من خلال بعض البرامج في الحكومة».

وواصل: «فاجأتنا الأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء بشأن عدد السكان، فالعدد إذا ما قارناه بحجم المملكة والحاجات التنموية التي نتطلع لها وتعتمد على العنصر البشري، اعتقد أنها أرقام ضعيفة جداً».

وخلص إلى أنه «يجب على الحكومة البحث عن حلول، سواء من خلال تحفيز الأسر على زيادة المواليد، وايجاد حلول لتسريع الزواج، ففي السباق كان الزواج في عمر 20 أو 22 أو 24 عاماً، أما الآن فصار بعد الثلاثين، كما أن خصوبة المرأة  السعودية تدنت بشكل كبير، وذلك من 5 أبناء وأكثر في الثمانينات إلى 2 أو أقل الآن».

وأعلنت هيئة الإحصاء السعودية أن عدد السكان الإجمالي زاد من 24 مليون نسمة في عام 2010 م إلى 32.2 مليون نسمة في 2022م، بنسبة زيادة تصل إلى 34،%.

كما زاد عدد السعوديين من 14 مليون نسمة في 2010 إلى 18.8 مليون نسمة في 2022، بزيادة إجمالية قدرها 4.8 وبنسبة 34%.