بعد يوم من «التثبيت الأمريكي».. البنك المركزي الأوروبي يقرر رفع أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي بمقدار 25 نقطة أساس.

وبناء على قرار مجلس الإدارة رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة سيتم رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيلات الإقراض الهامشية وتسهيلات الودائع، إلى 4.00% و 4.25% و 3.50% على التوالي، ابتداءً من 21 يونيو 2023، بجانب برنامج شراء الأصول وبرنامج الشراء في حالات الطوارئ الوبائية.

وذكر البنك في بيان أن التضخم ينخفض، لكن من المتوقع أن يظل مرتفعًا للغاية لفترة طويلة جداً، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة مصمم على ضمان عودة التضخم إلى هدفه متوسط الأجل البالغ 2 % في الوقت المناسب.

وأفاد بأن الزيادة في سعر الفائدة تعكس تقييم مجلس الإدارة المحدث لتوقعات التضخم، وديناميكيات التضخم الأساسي، وقوة انتقال السياسة النقدية.

ووفقًا لتوقعات الاقتصاد الكلي لشهر يونيو، يتوقع خبراء البنك أن يبلغ متوسط التضخم الرئيس 5.4% في عام 2023، و 3.0% في عام 2024، و 2.2% في عام 2025، ولا تزال مؤشرات ضغوط الأسعار الأساسية قوية، على الرغم من أن بعضها يظهر علامات مبدئية على التراجع.

ويأتي ذلك بعد يوم من قرار  لجنة السياسة النقدية بمجلس الفيدرالي الأمريكي تثبيت سعر الفائدة على الدولار، لتبقى عند مستوى الشهر الماضي، والذي سجل 5.25%، وذلك بعد سيطرته على معدلات التضخم، والتي انخفضت لـ4% مقابل 4.9% في مايو الماضي.