بعد 500 يوم.. كم بلغ عدد قتلى الحرب في أوكرانيا؟

قدّرت الأمم المتحدة عدد القتلى بين المدنيين بأكثر من 9 آلاف

في الوقت الذي يستمر فيه الهجوم الأوكراني المضاد على القوات الروسية، قدّرت الأمم المتحدة عدد القتلى في صفوف المدنيين جراء الحرب التي اندلعت في 24 فبراير 2022، أي قبل نحو 500 يوم، بأكثر من 9 آلاف مدني، بينهم نحو 500 طفل.

الأمم المتحدة تدين

وحمل بيان صدر عن بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، بمناسبة مرور 500 يوم على اندلاع الحرب إدانة للخسائر التي لحقت بالمدنيين، إذ قال نويل كالهون نائب رئيس البعثة: "نشهد اليوم مرحلة فظيعة أخرى من الحرب التي تواصل إلحاق خسائر مروعة بالمدنيين"، على ما نقلت وكالة "رويترز".

ووصل عدد المصابين في صفوف المدنيين إلى أكثر من 16 ألفاً، منذ بدء الحرب وحتى الآن، حسب ما جاء في البيان.

فيما أشار مراقبون، إلى أن متوسط عدد القتلى هذا العام أقل مما كان عليه في 2022، غير أنه شهد ارتفاعاً لافتاً في مايو ويونيو، حسب "رويترز".

قدرت الاستخبارات الأمريكية أن الخسائر البشرية في صفوف القوات الروسية والأوكرانية قد بلغت أكثر من 400 ألف قتيل وجريح

خسائر روسيا وأكرانيا

في سياق متصل، ذكرت تقديرات للاستخبارات الأمريكية أن الخسائر البشرية في صفوف القوات الروسية والأوكرانية قد بلغت أكثر من 400 ألف قتيل وجريح منذ بداية الحرب، مضيفة أن الخسائر موزعة بالتساوي، 200 ألف لكل من روسيا ومثلها لأوكرانيا.

 

اقرأ أيضاً:

البنتاغون: الهجوم المضاد لأوكرانيا يتحرك بشكل أبطأ مما كان يأمل البعض

 

ويأتي ذلك في وقت تتضارب فيها الأرقام الصادرة عن أطراف النزاع حول عدد الضحايا، كذا لم يصدر تعليق رسمي بشأن هذه الأرقام من أي من موسكو أو كييف.

بينما قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي إن التقديرات الأمريكية تستند إلى معلومات رُفعت عنها السرية مؤخراً، حسب تعبيره، غير أنه لم يوضح تفاصيل أخرى تتعلق بكيفية استخلاص هذا الرقم.

في غضون ذلك، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار واشنطن تسليم الجيش الأوكراني ذخائر عنقودية، لدعم الهجوم المضاد لقوات كييف ضد الروس في شرق وجنوب أوكرانيا، علماً بأن هذه الموافقة التي أقرها الرئيس جو بايدن قد أثارت جدلاً واعتراضات من عدة دول غربية.