“أجمل المناظر”.. “فلكية جدة” ترصد التربيع الأخير للقمر

لحظة التربيع الأخير تحل صباح يوم غد الإثنين

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن قمر شهر ذي الحجة سيشرق في طور التربيع الأخير بعد منتصف الليل، اليوم الأحد الموافق التاسع من يوليو 2023، موضحة أن القمر سيظل يزين السماء طوال الليل.

 تابعت "فلكية جدة" أنه بعد ذلك بساعات سيصل القمر لحظة التربيع الأخير، والتي تحل صباح يوم غد الإثنين الموافق 10 يوليو الجاري، تحديداً عند الساعة 04:37 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وبذلك يكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الكرة الأرضية.

"أجمل المناظر"

ولفتت الجمعية، حسبما نقلت "واس"،  إلى أن قمر ذي الحجة الذي سيزيّن سماء المملكة مساء اليوم، سيكون من أجمل المناظر في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس.

من جانبه، أوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن القمر يدور حول كوكب الأرض مرة كل 4 أسابيع، وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران والتربيع الأول مروراً بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل، وبعد ذلك الأحدب المتناقص، ثم التربيع الأخير، مضيفاً: "بعد ذلك يعود إلى الاقتران مرة كل 29.5 يوما، وهذه الحركة تعني أيضا أن القمر يتحرك سريعاً عبر السماء، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخراً بحوالي الساعة كل يوم".

منظر ثلاثي الأبعاد

وذكر أبو زاهرة أن فترة التربيع الأخير التي يظهر فيها نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلماً، تُعد الوقت المثالي لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو التلسكوب، موضحاً أن السبب في ذلك يرجع إلى أن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم، نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.