تفاصيل طقس المملكة اليوم الاثنين: رياح وأتربة في مكة والمدينة

الطقس اليوم في المملكة
الطقس اليوم في المملكة

من المتوقع أن يكون طقس المملكة مستقرًا على معظم المناطق، اليوم الاثنين، بحسب المركز الوطني للأرصاد. بينما تكون السماء غائمة جزئيًا تتخللها سحب رعدية على مرتفعات جازان وعسير.

اقرأ أيضًا.. مطارات الدمام تحذر من “حساب تويتر” يقوم بأنشطة احتيالية

ويستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة، والتي تحد من الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

يشمل ذلك أيضا؛ طريق الساحل ويمتد من محافظة الليث حتى منطقة جازان.

صورة أرشيفية للطقس
                                                                صورة أرشيفية للطقس

طقس حار في هذه المناطق

بينما لا يزال الطقس حارًا على أجزاء من وسط وشرق المملكة.

وتكون حالة الطقس في المناطق المطلة على البحر الأحمر، وخاصة الرياح السطحية. من شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، بينما تكون حالة البحر، من متوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي.

أما في المناطق المطلة على الخليج العربي، تكون الرياح السطحية، شمالية غربية إلى جنوبية غربية على الجزء الشمالي وشمالية شرقية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-35 كم/ساعة. ويكون ارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

ومن المتوقع أن تتسبب كتلة هوائية حارة، تندفع لشمال شبه الجزيرة العربية يعززها مرتفع جوي في طبقات الجو العليا؛ إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة لتكون في أعلى معدلاتها بأكثر من 5 درجات مئوية حتى نهاية الأسبوع.

الطقس اليوم.. كتلة حارة على شبه الجزيرة

كما أظهرت الخرائط الجوية، أن الكتلة الحارة يتوقع أن تؤثر على كل من بلاد الشام ومصر والعراق وشمال المملكة اعتبارًا من نهاية الأسبوع الحالي. وتتحول معها الأجواء لتصبح حارة في تلك الدول؛ تصل أحيانًا لتكون شديدة الحرارة في العراق، إذ من المتوقع أن تقارب درجات الحرارة هناك 50 درجة مئوية.

ويأتي هذا الارتفاع الملحوظ المتوقع على درجات الحرارة؛ نتيجة تأثير ما يعرف بالقبة الحرارية التي يتسبب فيها تمركز المرتفع العربي الموسمي على شمال شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضا:

تفاصيل طقس المملكة اليوم الاثنين: رياح وأتربة في مكة والمدينة