نشر الهدى.. مبادرة جديدة تستهدف قاصدات المسجد النبوي

المسجد النبوي الشريف
المسجد النبوي الشريف

أعلنت الوكالة المساعدة للشؤون الإرشادية النسائية التابعة لرئاسة شؤون الحرمين، والممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد النسائية، ضمن خطة الحج لهذا العام، مبادرة جديدة تحت مسمى "نشر الهداية".

وقالت الوكالة، إن المبادرة تعمل من خلال برنامجَيْن لإقامة الدروس العلمية باللغة العربية وعدة لغات مختلفة مستهدفة منسوبات وقاصدات المسجد النبوي الشريف.

اقرأ أيضًا.. في أسبوع.. أكثر من 20 ألف حاج يتلقون الخدمات الصحية بالمدينة المنورة

تفاصيل المبادرة الجديدة

وبحسب الوكالة، تتناول المبادرة عددًا من الدروس لشرح علوم الشريعة جملةً وتفصيلاً؛ بهدف نشر العلم الشرعي المبني على أسس علمية مستمدة من الكتاب والسنة والمنهج الإسلامي القائم على الوسطية والاعتدال.

كذلك تهدف المبادرة إلى التحذير من المخالفات العقدية؛ لتمكين الزائرات من أداء العبادات والمناسك على بصيرة وأساسٍ متين، حيث تجيب الداعية في ختام الدروس عن أسئلة وفتاوى الزائرات لتصحيح المفاهيم الخاطئة علميًا وفكريًا.

الجدير بالذكر أن عدد الدروس العلمية المقامة منذ بداية موسم الحج بلغ 1202 درس، استفادت منها 60329 مستفيدة.

من ناحية أخرى، كانت الهيئة العامة لرئاسة شؤون الحرمين، أعلنت توفير أجهزة بايوكير لتنقية الهواء بين صفوف الحجاج، إذ يساعد دخانه النقي على تنقية أجواء المطاف، بمساحة تقدر بنحو ألف متر مربع لكل ساعة دون رائحة أو أضرار.

الحجاج في موسم حج 1444
الحجاج في موسم حج 1444

ومن ناحيته، أفاد حسن السويهري، مدير الوقاية والرعاية الصحية في المسجد الحرام، بأن هناك 20 جهاز بايوكير تعمل على مدار الساعة تم تخصيصها في المسجد الحرام والمسجد النبوي والرواق السعودي وصحن المطاف، ويعمل عليها أكثر من 450 عاملًا ومشرفًا لخدمة الحجاج والمعتمرين.

اقرأ أيضًا.. بـ4 ألوان أساسية.. تركيب لوحات إرشادية بالمسجد الحرام وساحاته

كما أضاف السويهري، أن المادة المستخدمة في أجهزة بايوكير مرخصة من هيئة الغذاء والدواء ومن الجهات الرسمية وحاصلة على شهادات عالمية ومحلية، حيث يعمل عليها كادر وطني يقوم بتزويدها بالمعقمات وسط صيانة دورية.

مبادرة ضمن خدمات الحجاج

يذكر أن أكثر من 20 ألف حاج تلقوا خدمات الرعاية الصحية في المنشآت والمراكز الصحية الموسمية في المدينة المنورة خلال أسبوع، حسبما أعلنت وزارة الصحة.

وذكرت وزارة الصحة أن ذلك يأتي ضمن الخدمات الشاملة التي هيأتها الوزارة للعناية بضيوف الرحمن خلال تواجدهم في المدينة المنورة .

وكشفت الوزارة أن 20 ألفاً و495 حاجاً تلقوا خدمات الرعاية الصحية في المراكز الصحية الموسمية المجاورة للمسجد النبوي الشريف، ومحيط المنطقة المركزية، بعد أدائهم النسك، حيث استقبلت أقسام الطوارئ في المستشفيات 2443 مراجعاً، في حين استقبلت المراكز الصحية 18052 مستفيداً.